جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 04:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الديار تلتقي وكيل الأوقاف بالدقهلية حول خطبة الجمعة

الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية
الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية

التقت جريدة الديار بصاحب الفضيلة الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية حول عنوان وموضوع خطبة الجمعة اليوم ٢٢ أكتوبر ٢٠٢١ م. .. الخامس عشر من ربيع الأول ١٤٤٣ هجرية .

حيث صرح نظير للديار ان خطبة الجمعة اليوم للحديث عن «النبي صلى الله عليه وسلم معلما ومربيا».. وذلك لأن وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني» .. كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها. 

وشدد على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها مع الالتزام بضابط الوقت الجديد الذي يقضي بعدم تخطيها 10 دقائق.

كما أكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا والتي تتلخص في الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم التصالفح مع إحضار سجادة صلاة شخصية.

وقال اننا بمديرية أوقاف الدقهلية والوزارة تثق في سعة أفق الأئمة والوعاظ و الخطباء العلمي والفكر وفهمهم المستنير للدين وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى والديني مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

وان خطب الجمعة الموحدة منعت أمور كانت تحدث قبل تنفيذ القرار منها صراع كثير من الأشخاص مع بعضهم ما بين مؤيد ومعارض للخطبة وعدم وجود شخص يعترض على الخطيب وهو فوق المنبر وعدم وجود انقسامات داخل المساجد.

كان ذلك من خلال لقاء الديار بوكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية فضيلة الشيخ صفوت نظير.. حول عنوان وموضوع خطبه الجمعة اليوم.