جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين تكشف عن القواعد الجديدة لبنوكها العالمية لتعزيز قدرتها على استيعاب الخسائر

قامت الصين اليوم بالكشف عن قواعد طالبت بنوكها المهمة عالميا بتعزيز قدرتها على استيعاب الخسائر، وذلك لتجنب عدم الاستقرار المالي.

حيث أفاد بيان مشترك لكل من بنك الشعب الصيني، ولجنة تنظيم البنوك والتأمين في الصين، ووزارة المالية، أن هذه البنوك يجب أن تفي بأهداف محددة لقدرة استيعاب الخسائر الإجمالية، و ذلك بدءاً من عام 2025.

وتجدر الإشارة إلى أن القواعد الجديدة من البنوك الأربعة في الصين، تطلب الحفاظ على مبلغ لا يقل عن 16% من الأصول المرجحة بالمخاطر اعتبارًا من الأول من يناير 2025، حيث سيتم رفع الحد إلى 18% اعتبارًا من الأول من يناير لعام 2028.

وبحسب النظام الجديد، فإنه يجب أن يفي المقرضون الأربعة ذوو الأهمية النظامية بمتطلبات نسبة الرافعة المالية البالغة 6% في أوائل عام 2025، وأن تصل إلى 6.75% بحلول أوائل عام 2028.

هذا وقد تم تنفيذ المتطلبات التنظيمية استجابةً لمعيار عالمي لقواعد "تي إل إيه سي" للبنوك ذات الأهمية النظامية،و ذلك من أجل تجنب عمليات الإنقاذ المستقبلية، و ذلك من أجل تعبئة الكثير من الموارد العامة، وحل مشكلة الشركات "الأكبر من أن تفشل" بشكل فعال.

والجدير بالذكر أنه تم تصنيف المقرضين الأربعة الرئيسيين في الصين، وهم: البنك الصناعي والتجاري الصيني، والبنك الزراعي الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك التعمير الصيني، كمؤسسات عالمية ذات أهمية نظامية، و ذلك من قبل المنظمين الصينيين ومجلس الاستقرار المالي "إف إس بي"، ومقره في سويسرا .

ووفقاً للمنظمون فإن هذه الخطوة تهدف إلى تحسين آلية القضاء على المخاطر للمقرضين الصينيين الكبار، و ذلك الحد من التوسع غير العقلاني للأعمال، والحد من تراكم المخاطر النظامية.