جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 08:38 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث وثائقي بـ«DMC» يوضح الجدل حول «ريش نعام» و«من أحياها» للقضاء على العشوائيات

‎  كشف إمام أحمد، الباحث بوحدة الأفلام الوثائقية بشبكة قنوات «DMC» تفاصيل الجدل حول فيلمي "ريش نعام" و"من أحياها"، موضحًا أنه في 11 فبراير 2021 أذيع الفيلم الوثائقي «من أحياها»، على قنوات الشبكة المتحدة للخدمات الإعلامية، من إنتاج وحده الأفلام الوثائقية لشبكة قنوات «DMC».  وأضاف «أحمد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم الجمعة: "في واقعة غير مسبوقة ودون احترام للملكية أو الجهة المالكة شوّه صندوق التنمية الحضارية الفيلم، وتم إصدار بيان من الصندوق فيه أعلن أن الصندوق سيطرح فيلم بعنوان ريش نعام، وتم السطو فيه على الفيلم الوثائقي الأصلي من أحياهاعلى مستوى الصوت أو الصورة وإعادة تقديمه باسم جديد".

وتابع الباحث بوحدة الأفلام الوثائقية بشبكة قنوات «DMC»، أنه جرى تقطيع مقاطع من الفيلم وتشويه الفيلم بتدخلات فنية أضرت به: "الصندوق أعلن في بيانه الأول أنه فيلم من إنتاج الصندوق، وهو أمر غير صحيح، والمادة المتضمنه بالفيلم تعود ملكيتها لشبكة dmc".

 وأوضح أنه في بيان لاحق للصندوق تغير التوصيف وقيل أنه تجميعه لمواد منشورة في قنوات عديدة، وفي المرة الثالثة قيل إنه لفيلم أصدرته إحدى الجهات أو القنوات، ولولا مساعدة الصندوق لما كان ليخرج للنور: «ده كان فيه درجة من المن أو المعاييره، ونح لم ننفِ دور الصندوق، والسيد خالد صديق كان ضيفا في الفيلم وغيره من المسؤولين».  وتابع:«أصدرت شبكة قنوات DMC بيانا أوضحت فيه أنها إزاء أتخاذ إجراءات قانونية للحفاظ على حقوقها تجاه الفيلم باعتباره حق ملكية، وكان من الممكن أن يحدث تجنب لكل هذا من خلال بيان توضيحي أو اعتذار»  واختتم: «أنا سمعت كلام المهندس خالد واعتذاره عن خطأ حدث، والأمر خاص بالمةسسة».‎