جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 06:45 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
«جمعيتي » تتاجر بالسلع المدعمة وتتلاعب بالسوق بالإسكندرية المهرجان القومي للمسرح المصري.. يعلن عن شروط مسابقة التأليف المسرحي في ضيافة نقابة زراعيين الإسكندرية : إنطلاق الإجتماع التنسيقي العام الأول لمُبادرة راصد أسواق نميرة نجم : تحية لصمود المرأة الفلسطينية في مُواجهة حرب الإبادة الجماعية بغزة قافلة طبية مجانية لأهالي البنجر غرب الإسكندرية البيئة : البنك الدولي يواصل مناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة المخلفات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية فى ذكرى ميلاده الـ84.. محطات من حياة زعيم الفن عادل إمام انتخاب «هشام الغزالي» عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان «IARC» تقرير يكشف نجاحات مصر في شراكتها الاقتصادية مع الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. متحف البريد يستقبل الزائرين غدًا بالمجان ”مرأة الشعب الجمهورى بالدقهلية” تكرم عاملات وعمال مصر .. بحضور وكيل وزارة العمل الاستمتاع بزيارة متحف ومنزل كفافيس بالإسكندرية مجانا

جولة لـ صباح الخير يا مصر من داخل الجناح المصري في إكسبو دبي 2020: يستقبل 10 آلاف زائر يوميا

ارشيفية
ارشيفية

أجرى برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، جولة استثنائية جولة خاصة داخل الجناح المصري في معرض اكسبو دبي 2020، حيث تستقبل أول رسالة سلام في تاريخ مصر القديم وأعبدة معبد أبو سمبل زوار الجناح، بالإضافة إلى القطعة الأثرية الهامة والأبرز وهي تابوت الكاهن بسماتيك، ويستقبل الجناح أكثر من 10 آلاف شخص يوميا.

ويتمتع الجناح بإقبال كبير، وبخاصة على التابوت، ويحرص الزوار على التقاط صور تذكارية مع التابوت، حيث يشاركوها عبر صفحاتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي وهو ما يؤدي إلى انتشارها بشكل سريع في كل وسائل الإعلام، وبالتالي فإن التابوت يمثل دعاية رائعة للسياحة المصرية. 

وقالت إحدى المشرفات على المعرض: "لدينا الحارس كا الذي كان يحرز مقبرة الملك توت عنخ آمون، وفي الأسفل يوجد نسخة طبق الأصل من قناع الملك توت عنخ أصغر ملوك مصر القديمة، حيث وضعنا في الدور السفلي جزء من مقتنياته مثل التابوت المذهب وكرسي العرشي، كما وضعنا بعض المقتنيات في الأعلى مثل الحارس الذي كان يحميه، حيث تم العثور على نسختين منه، وفي هذا المعرض نعرض نسخة ملقدة مغطاة بحائط يدعى السرداب". 

وأشارت، إلى أن هذا الحارس كان مغطى بهذا السرداب حتى يحمي المقبرة من السرقة، إذ كان المصريون القدماء يؤمنون بأن هذا الحارس تتملكه روح اسمها الكا، حيث تحوله إلى بني آدم حي يمكنه الأكل والشرب والتحرك في المقبرة ويحميها من السرقة. 

من جهتها تطرقت نهى صيام المنسق العام لمشاركة مصر في المعرض، إلى آلة الزمن، قائلة إنها واحدة من 14 منطقة بالجناح المصري وتعتبر أكثر منطقة جاذبة للزوار لأن فيهي ترفيهي كبير، حيث تعرض مصر بشكل لعبة لطيفة للأطفال ثلاثية الأبعاد، حيث تلتقط صورا ومشاهد لمصر من تاريخ مصر القديم ثم تنتقل إلى وسط البلد في الخمسينات والستينات حتى الوصول إلى مصر الحالية، بالإضافة إلى المستقبل والجمهورية الجديدة التي يحلم بها المصريون.