جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«كباتن الزعتري» يبدأ جولته في مصر والعالم العربي 

فيلم كباتن الزعترى
فيلم كباتن الزعترى

يستعد المخرج علي العربي لمشاركة فيلمه "كباتن الزعتري"، ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته ال32 في الفترة من 30 اكتوبر وحتى 6 نوفمبر. 

وتستمر جولته محليًا وعربيًا؛ حيث ينتظر عرضه في مهرجان أجيال من 7 - 13 نوفمبر، ويأتي هذا بالتزامن مع إطلاقه في دور العرض في مصر 3 نوفمبر المقبل. 

أحداث "كباتن الزعتري" تدور حول أفضل صديقين "محمود" و "فوزي" الذين يعيشان في "مخيم الزعتري" للاجئين في الأردن، ولديهما حلم لا يموت في أن يصبحا لاعبي كرة قدم محترفين بينما يواجهان الواقع الصعب في حياتهم. 

وعلى الرغم من كونهم محبوسين في مساحة لا توجد بها مرافق أو فرصة للتدريب ، إلا أنهم يظلون متفائلين ويمارسون الرياضة يومًا بعد يوم. عندما تزور أكاديمية رياضية مشهورة عالميًا ، تتاح لكليهما فرصة لتحقيق هذا الحلم!

يعد "كباتن الزعتري" أول فيلم وثائقي طويل لعلي العربي، مخرج ومنتج الفيلم الذي أمضى 8 سنوات في العمل عليه في مخيم الزعتري، الأردن. مع المنتجين المشاركين آية دوارة وأمجد أبو العلاء ومايكل هنريكس والمنتجون الاستشاريون مارك لطفي و دانيال ج شالفين. Dog Woof هي الموزع الدولي للفيلم بينما تتولى شركة Film Clinic Indie Distribution توزيع الفيلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وكان حصل "كباتن الزعتري" على جائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل عن فيلمه، في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي لهذا العام، فيما فضل "علي العربي" إهدائها في حفل الختام لكل اللاجئين في العالم.

كما نافس "كباتن الزعتري" مؤخرًا فيلم "سعاد" ضمن ترشيحات 
مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، إلى أن استقرت لجنة اختيار الفيلم المصري المشارك في مسابقة "الأوسكار" على الأخير.

حيث اختير "سعاد" بإجمالي 13 صوتًا، وصوّت ثمانية لفيلم “كباتن الزعتري”، بينما امتنع 9 من أعضاء اللجنة عن التصويت. 

يجدر الإشارة بأن علي العربي مخرج ومنتج مصري بدأ عمله كمخرج ومنتج وثائقي في دريم تي في (مصر). واصل إنتاج أفلام وثائقية لـ ZDF و Stern TV Germany و National Geographic في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

في عام 2015 ، أسس العربي شركة Ambient Light ، وهي شركة إنتاج مقرها القاهرة حيث يركز على العديد من الموضوعات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثل نزوح اللاجئين وحقوق المرأة والطفل حاليًا ، يعمل "العربي" في العديد من المشاريع الإقليمية والدولية ، بما في ذلك إنتاج مشترك للفيلم الطويل أسطورة زينب ونوح للمخرج يسري نصر الله.