جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحواوشى أكلة شعبية مصرية مفضلة للمصريين 

الحواوشي يعد من أهم و أفضل الأكلات الشعبية المصرية المحببة لدى كل بيت فى مصر، والذي يتميز بطعمه اللذيذ ويعتبر ضمن قائمة الوجبات الإقتصادية ، حيث تتوفر مكوناته في معظم البيوت، ويمكن تحضريه لأي مناسبة عائلية أو تجمعات و حتى للرحلات، وتقديمه كوجبة رئيسية إلى جانب المخللات والسلطة.

وهي أكلة تتكون من العجين واللحم المفروم بالإضافة إلى الخضراوات الأخرى، فيعتبر قيمة غذائية جيدة ، فهو من الأكلات المصرية اللذيذة التى يحبها الصغار والكبار، ولا يستطيع مقاومتها أى شخص .

ويقولون المصريين أول من صنع الحواوشى هو جزار مصري يسمى محمد حواوشي ،وكان ذلك عام 1971م حيث قام بوضع اللحم داخل الخبز بالفرن ليبتكر هذه الأكلة المصرية ، وما زالت هذه الأكلة تحمل اسمه .

والحواوشى عبارة عن لحم مفروم ومتبل بالبصل والفلفل الأسمروالبقدونس ويضيف البعض الشطة والفلفل الحار ويوضع بين راقين من العجين الأبيض ويدخل الفرن ليخرج له رائحة خاصة ومذاق رائع .

وأشار" سعيد خليل كبابجى أن الحواوشى يصنع من الدقيق واللحم المفروم، والبصل المُقطع والزيت أو الزبدة أو السمن ، بالإضافة إلى التوابل والخضروات التي يرغب بها الشخص، تشبه الحواوشي أكلة العرايس ، ويحبه ويعشقه الكثير من المواطنين لأنه من الأكلات الخفيفة على المعدة ، ويجدها الكثيرون من الأكلات الخفيفة والمُناسبة للرحلات، وذلك لسهولة حملها .

وبوجد أيضا الحواوشي الاسكندراني الذي يتميز بمذاقه الخاص، فهو يسحرك بلذة طعمه؛ حيث أنه من الأطعمة الشهيرة جدًا بالإسكندرية، فقد انتشر في المحافظات الأخرى في جميع أنحاء مصر، وأقبل عليه أعداد كبيرة من المواطنين .

الحواوشي وجبة غذائية متكاملة تحتوي على البروتين الحيواني الموجود في اللحم، لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه لمقاومة الأمراض والعدوى المختلفة، ويحافظ على صحة العظام وذلك لاحتواء اللحم على فيتامين بـ12، وكذلك لاحتواء اللحم على فيتامين د .

وفائدة الحواوشى أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويعمل على مقاومة مختلف أنواع العدوى والأمراض ، ويحافظ على صحة العظام؛ نظراً لوجود فيتامين ، ويعمل على تحسين وتعزيز القدرات العقلية والذاكرة .