جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سياسي سوداني لـ«الديار»: يجب تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة

 كشفت تقارير صحفية، اليوم الخميس، احتمالية عقد لقاء بين رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك وقائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان؛ لبحث حل الأزمة السياسية في السودان.

وفي هذا الإطار، قال حسن شايب دنقس، مدير مركز العاصمة للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن ما جرى في البلاد في الفترة الأخيرة من أحداث يدل على غياب المشروع والرؤية الوطنية التي من خلالها يتم التوافق على برنامج وطني يعمل على تقديم المصالح العليا للبلاد على المصالح الحزبية.

وأكد المتخصص في الشأن السوداني، في تصريح خاص لـ«الديار»، أن الأحداث الأخيرة نتاج لفشل المشروع السياسي السوداني منذ 1956 وهذا الفشل يتطور في كل حقبة سياسية، قائلًا: «للأسف النخب السياسية من تقود هذا الفشل». 
وعن فرص الخروج من هذا المأزق، قال مدير مركز العاصمة للدراسات السياسية والاستراتيجية: «ينبغي تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة تعمل على ثلاثة محاور رئيسية وهي: تحسين معاش الناس، تحقيق السلام، قوانين التحول الديمقراطي؛ وذلك من أجل إكمال هياكل السلطة الانتقالية والتحضير لإقامة انتخابات حرة ونزيهة وشفافة». 

لكن يبقى التحدي الأكبر حول تعيين رئيس الوزراء الجديد، حيث يوجد فريق يعمل على إعادة الدكتور عبد الله حمدوك للمشهد السياسي من جديد وفق شروط على القائد العام للجيش أهمها إطلاق جميع المعتقلين السياسيين وتجميد قرارات الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأخيرة، وفق قول دنقس.

ورأى المحلل السياسي السوداني أن هناك فريقًا يعمل على تقديم شخصية جديدة لقيادة مجلس الوزراء السوداني لضمان المضي قدمًا في تحقيق أهداف الفترة الانتقالية، إلا أنه من غير المستبعد أن يكون تأثير القوى الخارجية على الراهن السياسي السوداني كبير بل كبير جدًا.