جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 06:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن: حقوق الإنسان شرط أساسي لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال لقائه، أمس، مع نظيره المصري، سامح شكري، خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي-المصري بواشنطن، إن تحقيق مصر لتحسينات ملحوظة ومستدامة في حقوق الإنسان شرط أساسي لتعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وأعقب ذلك التصريح تأكيد بلينكن على أن الولايات المتحدة ترحب بشدة بإطلاق مصر استراتيجيتها لحقوق الإنسان منذ وقت قريب، والتشديد على أن الولايات المتحدة ملتزمة حيال العمل مع مصر لتحقيق تقدّم في أهداف أساسية مثل إصلاحات خاصة بالحبس الاحتياطي وحرية الصحافة والتعبير.

ولم تتصدّر حقوق الإنسان خطاب بلينكن، بل جاءت كثالث نقطة تحدّث عنها، بعدما بدأ متحدثًا عن التعاون الإقليمي في ملفات تشمل ليبيا والسودان وإثيوبيا وإيران، تلاها الحديث عن التعاون في مواجهة جائحة كوفيد-19 والتغير المناخي.

من جانبه، قال شكري، إن الحكومة المصرية تؤمن بأن حقوق الإنسان جزء من نسيج متكامل، ويجب أن «نولي اهتمامًا متساوٍ بين الحقوق السياسية والحريات المدنية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية»، مشددًا على أن هناك عملية تطور تحدث بشكل منفرد لكل بلد حسب حالته التنموية والثقافية والدينية والاجتماعية.

وأضاف شكري إنه في نهاية الأمر سيحدد المصريين ماذا يريدون حيال نظامهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وشدد على اتخاذ مصر خطوات في طريق الديمقراطية بإطلاقها استراتيجية حقوق الإنسان وإنهاء حالة الطوارئ.