جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث عن مشاركة السيسي في مؤتمر باريس: مصر حجر زاوية استقرار المنطقة

أكد الباحث السياسي جمال رائف، ان ذهاب القيادة السياسية المصرية إلى باريس للمشاركة في مؤتمر ليبيا الدولي يعبر عن مكانة مصر الدبلوماسية والسياسية التي أصبحت من خلالها الفاعل الإقليمي الأهم في المنطقة، فيما يتعلق بالقضايا العربية والأفريقية.
وأضاف رائف، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: «مصر أصبحت فاعلا إقليميا لديه رؤية واضحة وشفافة وشريفة اكتسبت من خلالها مصداقية دولية وأصبح العالم يستعين بهذه الرؤية». 
وتابع الباحث السياسي، أنه بالنسبة لإجماع العالم على إخراج المرتزقة، فإن هذا الأمر يمثل الرؤية المصرية منذ اللحظات الأولى لتفحل الأزمة، مشددًا على ثبات ووضح الرؤية المصرية كما أنها تتسم باستشراف المستقبل، وتمثل حجر الزاوية في استقرار المنطقة. 
وأكد، أن وجود الرئيس عبدالفتاح السيسي في باريس يعبر عن استمرار دورها تجاه القضية الليبية، فمصر كانت حاضرة بقوة في مؤتمر باليرمو ومؤتمري برلين 1 و2 ثم مؤتمر باريس.
وأشار، إلى أن وجود الدولة المصرية في باريس يعد الرقم المهم في هذه المعادلة، لأن الجميع يتفق على ما وضعته الدولة المصرية في البداية من ثوابت وثيقة الصلة بدعم المسار السياسي وإخراج المرتزقة ورفض التدخلات الأجنبية، وهو ما أصبح الجميع يتفقون عليه. 
وكان السفير بسام راضي،  المتحدث باسم الرئاسة قد أكد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه أمس، الخميس إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا.