جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جولة إفريقية مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكى تشمل كينيا ونيجيريا والسنغال

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
كشفت واشنطن عن أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيغادر الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع القادم، وذلك في جولة إفريقية ستشمل كينيا ونيجيريا والسنغال.
حيث أفادت الخارجية الأمريكية، من خلال بيان لها، أن جولة بلينكن ستستغرق من 15 حتى 20 أكتوبر، وذلك للتأكيد على "العمق والنطاق الواسع" لعلاقات واشنطن مع شركائها الأفارقة.
وبحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية، فإن الوزير سيعمل خلال الجولة على تقييم التعاون الأمريكي-الإفريقي، و ذلك بشأن الأولويات العالمية المشتركة، منها إنهاء جائحة فيروس كورونا، وإعادة بناء اقتصاد عالمي أكثر شمولا ومكافحة أزمة المناخ و"إحياء الديمقراطيات وإحلال السلام والأمن".
وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يجري وزير الخارجية الأمريكي، خلال الجولة محادثات مع رؤساء كينيا ونيجيريا والسنغال، أوهورو كينياتا ومحمد بخاري وماكي سال، ووزراء خارجية هذه الدول، بالإضافة إلى عدد من المسئولين الآخرين.
هذا و بحسب بيان الخارجية الأمريكية، فإن المحادثات التي سيجريها بلينكن في العاصمة الكينية نيروبي، ستتناول ملفات تهم كلا الدولتين كعضوين في مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك قضايا إثيوبيا والصومال والسودان.