جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معركة مدغشقر.. حرب طالت بين بريطانيا وفرنسا


نشر برنامج «في المساء مع قصواء» فيلما وثائقيا حول «معركة مدغشقر.. حرب طالت بين بريطانيا وفرنسا»، الحروب دائما ما تدور في بؤرة واحده، ولكن العالم تحول لساحة حرب واحده قررت مصيره فكانت الحرب العالمية الثانية، والتي نقلت رحا القتال إلى مناطق بدت وكأنها لا ناقة لها في الحرب ولا جمل.

وأضاف التقرير بالبرنامج الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، ومذاع على فضائية «CBC»، أن المعارك قد امتدت لتصل إلى جزيرة مدغشقر، والواقعة قباله السواحل الأفريقية والتي شهدت واحده من أهم وقائع الحرب العالمية الثانية على أراضيها عام 1942 بين القوات البريطانية والفرنسية، فبالتزامن مع اجتياح اليابان لغرب أسيا بدأ إرسال الغواصات اليابانية ذات القدرات العالية عبر المحيط الهندي.

وأوضح أن هذا الأمر مثل خطرا كبيرا على قوات الحلفاء في تلك المنطقة، خاصة بعد إيعاز الألمان لليابانين للسيطرة على الطرق البحرية الموجودة في المحيط الهندي، وأولوية مهاجمة جزر سيشل ومدغشقر بدلا من أستراليا.

وأكد أنه سرعان ما وصلت تلك المعلومات إلى دول الحلفاء أواخر عام 1941 ما أقلقهم من الحكومة الفرنسية والموالية للحكم النازي بأنها قد تفتح أبواب جزيرة مدغشقر أو تسمح بقواعد عسكرية جديدة ما قد يهدد الوجود البريطاني في شرق أسيا، ويهدد إمداداتها عبر المحيط الهندي.

وأشار إلى أن ذلك قد دفع البريطانيين لتنفيذ خطة لإحكام قبضتهم على جزيرة مدغشقر في الوقت الذي تلقي فيه رئيس الوزراء الياباني رسالة من زعيم الحركة الفرنسية الحرة طالبه فيها تحالف لبعض القوات البريطانية والفرنسية تتوجه إلى مدغشقر للسيطرة عليها