جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 08:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غدا ..ندوة عن ثورة الدراما الرمضانية بمهرجان القاهرة السينمائي

المشاركون بالندوة
المشاركون بالندوة

يُدير الإعلامي عمرو عبد الحميد، غدا الأحد في الساعة الثالثة عصراً بدار الأوبرا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حلقة نقاشية عن مقدمة لنوع جدید أحدث ثورة ﻓﻲ الدراما الرمضانیة. سيكون ضيوف الندوة كل من المخرج بيتر ميمي والفنان إياد نصار والسيناريست هاني سرحان.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي أمس الجمعة، وتمتد من الفترة 26 نوفمبر الجاري إلى 6 ديسمبر، وشهد حفل الافتتاح تكريم النجمة الكبيرة نيللى والنجم كريم عبدالعزيز، وتكريم المؤلف والملحن الموسيقي الهندي A.r rahman، والذي تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة الـ Time، والمخرج الفرنسي تيري فيرومو مدير مهرجان «كان السينمائي» واختار المهرجان للافتتاح الفيلم الأسباني «المسابقة الرسمية»، ويُعرض الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز.

يذكر أن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

تذكر المهرجان أبرز الأسماء الراحلة في فيلم قصير، من بينهم السيناريست وحيد حامد ومدير التصوير رمسيس مرزوق، والفنانين عزت العلايلي ويوسف شعبان وأحمد خليل وسهير البابلي.

ويعرض المهرجان المقام تحت إشراف وزارة الثقافة ، 111 فيلما من 63 دولة، منها 27 فيلما في عرضها العالمي الأول.

وتشمل المسابقة الرسمية 15 فيلما، من بينها فيلم مصري وحيد هو "أبو صدام" للمخرجة نادين خان، وبطولة محمد ممدوح وأحمد داش، إضافة إلى فيلمين عربيين هما "بنات عبد الرحمن" من الأردن، و"غدوة" من تونس.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصربي إميركوستوريتسا، وتضم في عضويتها الممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الأميركية ماريسا برينسون، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينيرفيني، والمخرج الهندي شيتانيا تامهاني، والممثلة الفرنسية نورا أرزندر.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فتشمل 22 فيلما من مصر ولبنان وتونس والكويت واليونان والبرتغال وجنوب إفريقيا والمكسيك وكولومبيا والبرازيل وكازاخستان وروسيا وكوريا الجنوبية وتايوان والصين.