جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لمحات عن حياة الفنانة الراحلة خيرية أحمد

خيرية أحمد
خيرية أحمد

ولدت الفنانة خيرية فى القاهرة في أبريل عام ١٩٣٧م، اسمها الحقيقي سمية أحمد ابراهيم، وشقيقة الممثلة سميرة أحمد، بدأت مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر، وانتقلت بين أكثر من مدرسة كوميدية.

أصبح الفنان عبدالمنعم مدبولي هو الباب الذي أطلت منه النجمة الراحلة خيرية أحمد على الجمهور من خلال الإذاعة في الخمسينيات، بداية من تقديمها أدوارا صغيرة في الفقرات التي كان يكتبها، حتى أصبحت نجمة المسلسلات الإذاعية التي ينتظرها الجمهور بفارغ الصبر.

حيث التحقت فى الخمسينات بالبرنامج الإذاعي ساعه لقلبك، ثم انضمت بعدها للفرقة المسرحية ساعة لقلبك التى حملت نفس اسم البرنامج ثم فرقة اسماعيل ياسين، و عملت فى عدة فرق اخرى منها فرقة أمين الريحانى وأمين هنيدى وفرقه الكوميدي المصرية.

قدمت خيرية أحمد للسينما عددا كبيرا من الأفلام الكوميدية، وكان حظها في الدراما التلفزيونية أفضل بكثير من السينما ، من أهم أفالمها: ساحر النساء، حماتي ملاك، عريس مراتى، الفانوس السحري ،اخواته البنات،صباح الخير يا زوجتي العزيزة وغيرها .

و شاركت في العديد من األعمال الدرامية ، أهم ها: مسلسل العائلة ،أين قلبي ،العميل ١٠٠١،الحقيقة والسراب، سوق الخضار، ساكن قصادي الذي حقق نجاحا كبيرا .

ومن أبرز المسرحيات التي قدمتها: نمرة ٢ يكسب ،الرضا السامي،العبيط وغيرها من المسرحيات.

وفى بداياتها وأثناء عملها فى فرقة ساعة لقلبك ارتبطت خيرية أحمد بعلاقة حب مع الكاتب يوسف عوف، وتزوجا وأنجبت ابنها الوحيد كريم، وبعد وفاة زوجها عام 1999، عاشت الفنانة الكبيرة في صدمة وانقطعت لفترة عن الفن.

ورغم التاريخ الفنى ومشوار العطاء الكبير لم يتم تكريم الفنانة الكبيرة خيرية أحمد سوى مرة واحدة خلال الدورة 14 لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، حيث بكت من شدة الفرحة على تقدير تأخر كثيرًا.

ولم تتوقف عن التمثيل لآخر لحظات في حياتها حتى عرضت لها أعمال بعد وفاتها منها أزواج في ورطة وفرح العمدة.

و توفت الفنانة خيرية أحمد صباح يوم ١٩ نوفمبر ٢٠١١م بعد صراع مع مرض السرطان، ثم أصيبت بالتهاب رئوي حاد حتى دخلت في غيبوبة ورحلت عن عالمنا.