جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حمدوك يوجه رسالة للشرطة السودانية بخصوص المواطنين

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

اجتمع رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر، ونائب مدير عام قوات الشرطة؛ المفتش العام الفريق شرطة حقوقي مدثر عبد الرحمن نصر الدين عبد الله، مطالباً بإنجاح التحول المدني الديمقراطي بحماية حقوق المواطنين جميعاً في التعبير والتظاهر السلمي باعتباره حق أساسي انتزعه شعبنا بنضالات وتضحيات بجانب توافقه مع وثيقة الحقوق والحريات بالوثيقة الدستورية، مشدداً: بأن عدم حماية تلك الحقوق هي أمر لا يجب التهاون به.

ودعا د. حمدوك قيادة قوات الشرطة بأن تبني على تجربة مواكب 25 نوفمبر لاستعادة الثقة مع المواطنين، وبدوره، أكد مدير قوات الشرطة شروعه المباشر في خطة تدريب ورفع قدرات قوات الشرطة وتحديثها بصورة شاملة بما يعزز من إمكانياتها لتطبيق القانون وبما يحفظ لجميع المواطنين أمنهم وسلامتهم في أرواحهم وممتلكاتهم، وحماية ممارسة الحق في التعبير السلمي.

معالجة التحديات الاجتماعية

كما قال مدير قوات الشرطة، إنه سيعمل على معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه قوات الشرطة، مشيراً إلى رئيس الوزراء بأنه أمّن هذه الخطوات المهمة، والتي تأتي في صالح الدفع بأجندة الإصلاح الشامل للمؤسسات بما يتوافق مع التحول المدني الديمقراطية.

شوارع العاصمة السودانية

ويذكر أنه في وقت سابق من، اليوم الثلاثاء، خرجت مظاهرات إلى شوارع العاصمة السودانية متوجها إلى القصر الرئاسي في الخرطوم احتجاجا بما حدث في 25 أكتوبر والاتفاق السياسي الذي تم توقيعه بين البرهان وحمدوك في 21 نوفمبر الجاري.

وبدورها، أطلقت قوات الشرطة السودانية، عبوات غاز مسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين أمام القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم بعد محاولة وصول المتظاهرين وفقا لشهود عيان إلى البوابة الجنوبية للقصر الرئاسي.

وتشهد البلاد منذ 25 أكتوبر الماضي أزمة سياسية حادة، بعدما أعلن البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، فضلا عن اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين؛ وهذا ما أثار رفض من القوى السياسية واحتجاجات شعبية تعتبر تندد بما حدث في أكتوبر الماضي من أحداث بالبلاد.