جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:33 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الديهي: نشعر بالقلق تجاه ما يجري بالأراضي الأثيوبية

الإعلامي نشأت الديهي
الإعلامي نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك اتهام إثيوبيا رسمي وصريح المتحدثة باسم الحكومة الإثيوبية، لقوات التيجراي بالتعامل مع جهات أجنبية.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن قوات أبي أحمد قصفت إقليم التيجراي بالقوات الجوية مجددًا، موضحًا أن أبي أحمد، يواصل تهديداته لإقليم التيجري.

وأكد أنه لن يتراجع قيد أنمله، ويطالب إقليم التيجراي بالاستسلام ويتوعدهم بهجوم نهائي حاسم، موضحًا أن أبي أحمد الذي يظهر بزي عسكري في ميدان المعركة، ويقود المعارك ضد إقليم إثيوبي ومواطنين إثيوبيين فاز بجائزة نوبل للسلام.

واعتبر، أن أخطر ما حدث خلال الساعات الماضية هو قرار أبي أحمد بقصف سد تاكيزي اليوم، أكبر السدود في القارة الإفريقية، مؤكدًا أننا نشعر بالقلق تجاه ما يجري بالأراضي الإثيوبية من اندلاع حرب أهلية تطول، وانتقالها للدول المجاورة بما يمثل تهديد للأمن القومي للدول المجاورة لإثيوبيا، ويمثل ضغط على حرية التجارة في مدخل البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مناشدًا جميع الإثيوبيين بضبط النفس.

إقليم التيجراي

وأذاع مقطع فيديو لـ أبي أحمد، أعلن خلاله عن مقتل 10 آلاف جندي من الجيش الإثيوبي في حربه ضد إقليم التيجراي، مناشدًا الدول الكبرى بالتدخل، مؤكدًا أن ما يجري في إثيوبيا من عمليات دموية وحرب أهلية يجعل كل الأطراف خاسرة، ويؤثر على دول حوض النيل، ويمثل تعطيل للخطط التنموية الإفريقية ومشروعات التعاون الإفريقية، ويمثل تأخير لنهضة تنموية للدول الإفريقية، مشددًا على أن الشعوب نكبت بحكام لا يعرفوا طريق التنمية وإنما يعرفوا طريق الدم.

وأردف: إننا كنا نطالب بالجلوس الجاد بإرادة سياسية حقيقية على طاولة المفاوضات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، ولكن من فشل وافتقر للإرادة السياسية في مسألة سد النهضة والوصول لاتفاق قانون ملزم، هو من فشل في نزع فتيل الأزمة في الحرب الدائرة بين العرقيات والأقاليم الإثيوبية.

الوضع المشتعل في إثيوبيا

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن هناك من يمنح النظام الإثيوبي قبلة الحياة بشكل أو بأخر، ولكن التاريخ لن يرحم العابثين في مقدرات الشعوب ومفاصل الدول.

وتابع، أن جميع الحروب أفضت إلى خراب، وابتلاع المرارة من أجل الأوطان والاستماع لصوت العقل أمر هام جدًا لتحقيق الاستقرار، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تجرى استطلاعات لتحديد أعداد قواتها في إفريقيا؛ لأن الوضع المشتعل في إثيوبيا يقلق أمريكا.

إرسال قوات لأديس أبابا

وتسائل: "هل تصل القوات الأمريكية لإثيوبيا، وهل تتكرر تجربة إرسال أمريكا قوات لأديس أبابا مثلما فعلت في مقديشيو من قبل"، موضحًا أن أمريكا تريد الوصول لإفريقيا لحماية مصالحها بها.

وتابع الديهي، إن هناك 3 آلاف متظاهر إثيوبيا يريدوا التوجه لإسرائيل، والحكومة الإسرائيلية وافقت على دخول 3 آلاف يهودي إثيوبي.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن اليهود الإثيوبيين سوف يقيموا في مستوطنات على أرض فلسطين، مؤكدًا أن ما يجري في إثيوبيا يؤثر على المواطن والأرض والحلم والقضية الفلسطيني.

العراق وسوريا ولبنان

وتابع، أنه يجب أن ننتبه للتغير الديمغرافي الذي يحدث في العراق وسوريا ولبنان وأديس أبابا لإعادة تقسيم المنطقة ورسم الخطوط الفاصلة، موضحًا أن ما يحدث بإفريقيا نسخة وشكل جديد لاتفاقية سايكس بيكو التي بنيت على الطاقة وتوزيع الثروات بين الدول الاستعمارية.

وأصبحت النسخة الجديدة ترتكز على المذهب والدين والعرق، ومن لم يكن على وعي بالمؤامرات التي تجرى هو جزء منها، ولا يمكن لدولة لديها جيش قوي يقظ أن تسقط في براثن الصراعات العرقية.