جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 04:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نهاية حقبة ميركل.. وداع الجيش الألماني لها و موعد تولى أولاف شولتس

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

كشفت الحكومة الألمانية عن موعد نهاية حقبة المستشارة أنجيلا ميركل، في منصب المستشارية التي استمرت فيه لمدة 16 عاماً، تقود فيه ألمانيا قاطرة الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الحكومة الألمانية تنحي ميركل عن منصب المستشارة الألمانية بعد انتخاب المستشار الجديد أولاف شولتس، المقرر أن يتسلم منصبه 8 ديسمبر الجاري.

وجاءت التصريحات على لسان المتحدث باسم الحكومة، ستيفن زايبرت،خلال إفادة صحفية اليوم، وذلك بقوله "ستنتهي هذه المستشارية كما نرى اليوم، بانتخاب المستشار الجديد أولاف شولتز المقرر تسلمه المنصب يوم الأربعاء، ثم سيظهر مستشار في ألمانيا، سيدتي المستشارة، كما صرحت بالفعل، تعتزم ترك العمل السياسي".

وخلال إفادته أكد على أن أنجيلا ميركل، ذكرت بشكل علني ،أكثر من مرة ،انها ستترك السياسة ،كما أنها "لا تريد المشاركة في الأحداث".

وتأتي تصريحات الحكومة الألمانية، بالتزامن مع قيام الجيش الاتحادي اليوم، بوداع أنجيلا ميركل كمستشارة لألمانيا بعرض عسكري موسيقي كبير.

حيث جاءت هذه الخطوة كتكريم وتوديع من الجيش الألماني للمستشارة التي أمضت 16 عاماً في حكم ألمانيا، ويشارالي أن هذا الحفل يعد أعلى تكريم تمنحه القوات المسلحة وتخص به في المقام الأول رؤساء ألمانيا ومستشاريها ووزراء دفاعها.

•رسالة ميركل الأخيرة 

ومن جانبها طالبت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل، بضرورة الدفاع عن الديمقراطية في وجه الكراهية والعنف والمعلومات المضللة.

ويشار إلى أن خلال الانتخابات الألمانية التي أقيمت في سبتمبر الماضي، كان ينافس على منصب المستشارية الألمانية كل من أرمين لاشيت عن حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وأولاف شولتس عن حزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو من فاز بالمنصب ، فيما تنافست أيضا على منصب المستشارية مرشحت حزب الخضر أنالينا.

•أولاف شولتس و رصيد كبير من المناصب الرفيعة

والجدير بالذكر أن أولاف شولتس، خليفة ميركل في منصب المستشارية الألمانية، كان يشغل في 2018 منصب وزير المالية ونائب المستشارة الألمانية، فهو يمتلك رصيد كبير في توالي المناصب الحكومية الرفيعة.