جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل زيارة ماكرون للسعودية.. وأهم القضايا المطروحة

الأمير محمد بن سلمان و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الأمير محمد بن سلمان و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى محطته الأخيرة، في إطار زيارته إلى الخليج، حيث وصل قبل قليل إلى المملكة العربية السعودية.

استقبال ولي العهد السعودي للرئيس الفرنسي

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في استقبال الرئيس الفرنسي ماكرون، وذلك عند وصوله إلى جدة.

هذا وقد كان في استقبال ماكرون لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز بجدة، الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط

وخلال الزيارة، قام الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحث العلاقات الثنائية ومجالات الشراكة وآفاق التعاون ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة ماكرون للسعودية خلال جولته الخليجية، وذلك بعد زيارته إلى الإمارات ثم قطر، التي انطلقت منذ أمس.

وبحسب ما سبق وصرحت مصادر في قصر الإليزيه، أن وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد والثقافة، وعددا من مسئولي كبريات الشركات الفرنسية، يرافقون الرئيس إيمانويل ماكرون خلال جولته.

مناقشة قضايا المنطقة

والجدير بالذكر أن ترتكز جولة ماكرون على مناقشة القضايا في المنطقة بشكل خاص وفي العالم بشكل عام، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك بين هذه الدول وفرنسا.

زيارة الإمارات وقطر

ويشار إلى أن زيارة ماكرون لدولة الإمارات، أمس، شهدت بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس الفرنسي ماكرون، علاقات الصداقة ومسارات التعاون المشترك بين البلدين.

وذلك بالإضافة إلى تناول فرص تنميته في مختلف المجالات، في إطار الشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع البلدين، خاصة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة والأمن الغذائي، وذلك بجانب المجالات الثقافية والتعليمية وغيرها بما يحقق مصالحهم المتبادلة.

مجمل القضايا والموضوعات

وخلال لقاء ماكرون والشيخ محمد بن زايد، تم استعراض مجمل القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأثناء اللقاء أيضا شدد الجانبين على حرصهم على تعزيز مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات وفرنسا.

توقيع اتفاقية بين البلدين

والجدير بالذكر أنه خلال زيارة ماكرون للإمارات، تم توقيع اتفاقية بين البلدين من أجل إتمام صفقة رافال، لصالح الإمارات.

ويشار إلى أنه من المتوقع أن يتطرق ماكرون خلال زيارته للمملكة ولقائه مع المسئولين السعوديين، إلى الأزمة بين لبنان من جهة ودول الخليج من جهة أخرى، وذلك خصوصاً بعد استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.