جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:30 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبل فصل المتعاطين.. كم عدد المتقدمين للعلاج من الإدمان؟

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن قانون فصل الموظف المتعاطي صدر في يونيو الماضي، مضيفا أنه اعتبارًا من 15 ديسمبر الجاري سيتم تطبيق القرار.

وأكد عثمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن الهدف الأساسي من القانون حماية المواطنين وتضييق الخيار أمامهم ليكون العلاج خيارهم الوحيد، مضيفًا أن بعد سن القانون تقدم 9 آلاف موظف للعلاج من الإدمان.

من سيقع تحت طائلة القانون؟

وكشف أنه بعد يوم 15 ديسمبر، من يتقدم طواعية للعلاج لن يقع تحت طائلة القانون، موضحًا أن من سيقع تحت طائلة القانون من يرفض التقدم للعلاج.

وشدد على أن الدولة لن تقبل أنصاف الحلول، في فصل أي موظف يتعاطى مخدرات، مشيرًا إلى أنه تم إجراء الكشف عن متعاطي المخدرات على نصف مليون موظف وكانت نسبة التعاطي 8%.

وأكمل: «سيكون هناك حملات تفتيشية مفاجئة على الموظفين، للكشف عن متعاطي المخدرات»، مضيفا أن القانون سيطبق على الجهات ذات النفع العام، مثل الحضانات بخلاف الجهات الحكومية.

حملات تعاطي المخدرات

وأشار إلى أنه سيكون هناك تكثيف لحملات الكشف عن متعاطي المخدرات في المترو والسكة الحديد، فضلًا عن سائقي أتوبيسات المدارس، مضيفا أنه تم الكشف عن 100 ألف سائق على الطرق على مستوى المحافظات.

وتابع أنه تم إجراء تحليل المخدرات في 2014 وكانت نسبة التعاطي مرتفعة للغاية 10%، موضحًا أن مصر في المرتبة الـ10 بين دول العالم كالأكثر استهلاكا للتبغ.

وفيما يتعلق بأنواع المخدرات، قال إن مخدر الحشيش الأكثر رواجًا بين المدمنين، يليه الشابو، لافتًا إلى أن المخدر الأخير سبب أساسي في تغير نمط الجريمة في مصر.

وتابع: الشابو من المخدرات النشطة، ويزيد من السلوك العدواني ويجعل الشخص عنيفًا بشكل كبير، فضلا عن أن له تأثيرات كبيرة على الجسد وتدمير خلايا المخ وتآكل الأسنان، ويُوصل المدمن إلى ارتكاب الحادث بدم بارد.

وأكمل: الاستروكس من المخدرات التخليقية، والأفيون ليس منتشرا في مصر، لافتا إلى أن 72% من جرائم الأحداث ارتكبت تحت تأثير الحشيش.

وأكد أن 50% من متعاطي الحشيش يتناولونه لدرجة الإدمان، مشيدًا في الوقت ذاته بجهود القوات المسلحة والداخلية في ضرب بؤر المخدرات.

عدد مرضى الإدمان 

ونوه بأن أكثر الفئات المعرضة لتعاطي المخدرات، هم السائقون والحرفيون بواقع 19%، مضيفا أن 7% من طلاب الثانوي متعاطين مخدرات، و58% من مرضى الإدمان يقيمون مع أسرهم.

وكشف أن هناك 6 آلاف مريضة بالإدمان خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن هناك 28 مركزًا علاجيًا، و5 عيادات على مستوى الجمهورية تقدم العلاج.