جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 10:19 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة عالمية مرتقبة في الدواجن والبيض بسبب إنفلونزا الطيور

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن

يكافح مزارعو الدواجن في العالم ضد موجة أخرى قاتمة من حالات إنفلونزا الطيور، ويخاطرون بارتفاع أسعار الدجاج وتقليل توافر البيض في الأسواق.

وشهدت أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا تفشي المرض منذ مايو، فوفقًا لبيانات المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فإنه يهدد بدفع أسعار المواد الغذائية، التي تقترب من مستويات قياسية، إلى الارتفاع وزيادة التكاليف للأسر التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار السلع الأساسية الأخرى.

إعدام ملايين الطيور في أوروبا

وتم إعدام ملايين الطيور في أوروبا الشتاء الماضي بسبب الفيروس، الذي يمكن أن تكون أصنافه شديدة العدوى مميتة للدواجن.

وارتفعت الحالات هذا العام في وقت أبكر من المعتاد، ما أجبر دولًا مثل المملكة المتحدة على طلب الطيور في الداخل لحمايتها من المرض.

إنفلونزا الطيور ترفع أسعار الدواجن

وقال نان ديرك مولدر من رابوبنك إن الموجة الجديدة من إنفلونزا الطيور تخاطر بجعل أسعار الدواجن أكثر سعرا، حيث يعاني إنتاج الدجاج الأوروبي بالفعل من نقص العمالة وارتفاع تكاليف الأعلاف والطاقة.

وأكد مولدر، المتخصص العالمي في تربية الدواجن: "عامل إضافي سيؤثر على تضخم أسعار الغذاء، ويبدو مرة أخرى أنه عام يشهد ضغطًا شديدًا لأنفلونزا الطيور في أوروبا والعالم".

وارتفع مقياس الأمم المتحدة لأسعار اللحوم العالمية بنسبة 16٪ هذا العام، وهو عند أعلى مستوى موسمي منذ عام 2014.

ويعد إنتاج الدواجن ملائم إلى حد كبير لتلبية الطلب العالمي، لكن عقبات الشحن وتفشي الإنفلونزا في أوروبا وآسيا تزيد من تحديات الإمداد، وفق قول وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي.