جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جهود الصحة في تطعيم المتخلفين عن الجرعة الثانية للقاح كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توافد آلاف المواطنين على المراكز الصحية للحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، بعدما أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ في جميع الوحدات لاستقبال المواطنين الذين تم إرسال رسائل لهم للتوجه لأقرب المراكز.

وبحسب ما أعلنته الصحة، تم إرسال 380 ألف رسالة إلى المتخلفين عن الحصول على الجرعة الثانية لجرعة الثانية.

الوقاية من كورونا

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، أن المتخلفين عن تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا قرابة مليوني مواطن، مؤكدا أن الجرعة تعتبر استكمالا لمنظومة الوقاية لمقاومة للفيروس.

وتابع، أن الجرعة الواحدة لا تعطي الجسم الفعالية اللازمة من اللقاح، ولابد من الحصول على جرعتين حتى تعمل الأجسام المضادة من اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن فئات الجرعة هم أصحاب الأمراض المزمنة والعاملين بالقطاع الصحي، مؤكدا أن الجرعة الثانية غير مشروطة من نفس لقاح الجرعة الأولى.

الجرعة الثانية من اللقاح

وتابع، أن هناك مهلة للمواطنين الذين تخلفوا عن أخذ الجرعة الثانية من اللقاح في موعدها المحدد لمدة 10أيام، ويمكنهم الذهاب لمركز التطعيم للحصول على الجرعة الثانية في أي وقت، مؤكدة أنه بعد هذه المهلة ينتظر موعد جديد ورسالة نصية بها الموعد المحدد لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح، وشددت الوزارة أن المواطن لابد أن يتابع جيدا من أجل الوقاية من الوباء.

وحرصا من الوزارة على رفع معدلات التطعيم كحائط صد ضد الإصابات الشديدة بفيروس كورونا، تم تلقيح نصف مليون طفل وشاب من عمر 12 حتى 18 عاما، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين ومكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

المتحورات الجديدة

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات مازالت فعالة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته، ولا يستطيع أحد القول بإن اللقاحات منعدمة مع المتحورات الجديدة، ولكن يمكن أن تقل الكفاءة أو لا تقل.

وطبقا لتوصيات الصحة العالمية الصادرة في 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يُعد مؤشرا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل الوزارة الصحة تلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية من خلال تطبيق "صحة مصر".