جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:55 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على روسيا.. لهذا السبب

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

نقلت وكالة رويترز عن مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قوله إن الاتحاد الأوروبي يبحث مع الولايات المتحدة وبريطانيا إمكانية فرض حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وقال بوريل للصحفيين، نحن نتأهب للردع، وعلى أي حال سنوجه رسالة واضحة بأن أي عدوان على أوكرانيا سيكلف روسيا الكثير، ندرس مع الولايات المتحدة وبريطانيا ماهية العقوبات التي يمكن فرضها وزمانها وكيفيتها بصورة منسقة.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد فرضوا عقوبات اقتصادية على روسيا في يوليو 2014 استهدفت قطاعاتها في مجال الطاقة والأعمال المصرفية والدفاع، ويبحثان حاليا اتخاذ المزيد من الإجراءات إذا حاولت روسيا غزو أوكرانيا بعد حشد قواتها على الحدود.

وتقول روسيا إنها لا تعتزم غزو أوكرانيا، وتتهم كييف بنشر نصف جيشها لمواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

حرب شاملة على أوكرانيا

ومن جانبه، قال وزير خارجية ليتوانيا، جابريليوس لاندسبيرجيس نحن مقتنعون بأن روسيا تستعد بالفعل لشنّ حرب شاملة على أوكرانيا هذا أمر لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف إذا كان هجوماً غير مسبوق، فهذا يعني أن الرد يجب أن يكون غير مسبوق من الدول الغربية أيضاً.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن المناقشات تتركز على الزيادة التدريجية المحتملة للعقوبات والتي تتراوح من إمكانية حظر السفر وتجميد أرصدة كبار الساسة الروس إلى وقف جميع الروابط المالية والمصرفية مع روسيا بحسب رويترز.

لكن المبعوثين قالوا إنه لن يُنظر في خطوات بهذا الشأن إلا إذا حاولت روسيا غزو أوكرانيا بالكامل.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج بدوره قال مراراً روسيا، بأن الحلف يقف إلى جانب أوكرانيا وسط التمركز الكبير وغير المعتاد للقوات الروسية على حدود أوكرانيا.

وأمس الأحد حذر وزراء خارجية مجموعة دول السبع، روسيا، من عواقب وخيمة إذا هاجمت أوكرانيا.

وكانت الحكومة الأميركية أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أنها ستوفد مساعدة وزير الخارجية المكلفة شؤون أوروبا كارين دونفريد إلى أوكرانيا وروسيا بين الاثنين والأربعاء، سعيا إلى إحراز تقدم دبلوماسي يضع حدا للنزاع في دونباس بشرق أوكرانيا، وذلك عبر تنفيذ اتفاقات مينسك.

غير أن المسؤولة الأميركية نبهت إلى أنه إذا قررت روسيا عدم انتهاج هذا المسار الدبلوماسي فستكون هناك عواقب شديدة وثمن كبير لدفعه، ومجموعة السبع موحدة تماما على هذا الصعيد.

وأضافت ليس فقط الدول التي كانت في القاعة بل هناك عدد أكبر من الدول الديمقراطية ستنضم إلينا لتدفيع (روسيا) الثمن.