جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قافلة طبية بحوش عيسى.. تعرف على جهود حياة كريمة في النهوض بالصحة

حرص جامعة دمنهور تقديم الخدمات الطبية
حرص جامعة دمنهور تقديم الخدمات الطبية

تواصل جامعة دمنهور قوافلها الشاملة والمجانية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ من خلال تطوير الريف المصري والقرى الأكثر احتياجا، وذلك تحت رعاية اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، وإشراف الأستاذ الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

ونفذت الجامعة قافلة مجانية شاملة تنموية وطبية وبيطرية وزراعية وتثقيفية وتوعوية لخدمة أهالي قرية شلتوت مركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع المحافظة ومجلس مدينة حوش عيسى ومديرية الطب البيطري بالبحيرة ومعهد بحوث صحة الحيوان بدمنهور.

كما تضمنت القافلة مشاركة كليات الجامعة الطب البيطري والزراعة والصيدلة والتمريض وتحاليل علوم.

القافلة الدوائية العلاجية

وأحصت القافلة الدوائية العلاجية البشرية لكلية الصيدلة وبتبرعات كريمة من كبريات شركات الأدوية الوطنية ومنسوبي الجامعة وقسم الأدوية بالكلية وبمشاركة أطباء الوحدة الصحية للكشف والتشخيص لوصف وصرف وإرشاد لما يزيد عن ٣٠٠ عبوة دوائية مجانية لحوالي ٣٠ صنف وشكل صيدلي مختلف من أدوية المعدة والكبد والقلب والأوعية الدموية والحساسية.

وكذلك الضغط والسكر والمسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ومضادات الطفيليات والديدان، ذلك على هيئة أقراص وكبسولات وشراب وحقن وأكياس وقطرات ومراهم جلد وعين، لما يتجاوز ١٥٠ مستفيدا من المرضى والمحتاجين من أبناء القرية.

وتم تقديم الخدمة التمريضية لكلية التمريض من تثقيف والتوعية والوقاية ما بين توعية عن الأمراض المزمنة وقياس الضغط والسكر وتقييم الحالة الصحية كما شمل التثقيف الصحي عن الأمراض المزمنة المختلفة للأمهات عن فترة الحمل الولادة والتغذية الصحية للأطفال والتطعيمات المختلفة، وطريقة الفحص الذاتي عن سرطان السدى.

وكذلك الوقاية وكيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة ضد كورونا، وأهمية مشورة ما قبل الزواج وتنظيم الأسرة والزيادة السكانية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب وريادة الأعمال والقوافل المجتمعية والتعريف بمبادرة حياة كريمة ومحو الأمية وتعليم الكبار، وأيضا الخدمات البيطرية والزراعية الشاملة من كشف طبي وتوعية وكذلك الخدمات الإرشاد الزراعي وصرف المبيدات الزراعية.