جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دقلو يعلن تعليق مسار الشرق بالسودان

علم السودان
علم السودان

كشف الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، اليوم الخميس، عن تعليق مسار الشرق التي تم توقيعه فى سلام جوبا إلى توافق أهل الشرق، جاء ذلك بعد الجلوس والتشاور بينكل الأطراف الحكومة والوساطة، معلنًا انطلاق عمل اللجنة قريبا لاحتواء أزمة الشرق. 

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس السيادة عبد الباقي عبد القادر الزبير والطاهر أبوبكر حجر وأبو القاسم محمد محمد أحمد.

وأكد دقلو، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه تم تكوين لجنة عليا من أهل السودان لجبر الضرر، موضحا أنه تم عقد جلسة لأطراف الشرق في طاولة واحدة للاتفاق على حل جميع المشاكل، حيث يهم شرق السودان جميع السودانيين والدول المجاورة لأهمية موقعة.

وفي نفس السياق، هناك تصعيد جديد وتحذير للحكومة بالسودان بإغلاق الموانئ من قبل محتجو الشرق.

بيان مجلس البجا

ونشر أمين إعلام مجلس البجا، عثمان كلوج، بيانًا، عبر صفحة المجلس على فيسبوك، يفيد بتهديد شديد اللهجة أمس بإغلاق الإقليم في التاسع عشر من ديسمبر وتعطيل حركة الصادرات والواردات عبر موانئ السودان المختلفة، وسط تحذيرات مجلس السيادة من أنه لن يسمح بإغلاقات أخرى.

تمديد المهلة

في الرابع من ديسمبر، وافق مجلس البجا الحالي على طلب اللجنة حكومية بإرجاء إغلاق ميناء بورتسودان والطريق القومي الرابط بين العاصمة ومدينة بورتسودان إلى التاسع عشر من ديسمبر الجاري.

ووفقا للبيان، أكد كلوج بالقول “نعلم بأن الدولة ستقاتلنا من أجل الموارد في شرق السودان”، مضيفا “نحن مستعدون للموت والقتال من أجل نزع حقوقنا والحكم الذاتي وفقا للأرض والثقافة”، وأشار إلى أنهم عقب انتهاء الفترة المحددة في التاسع عشر من ديسمبر سيتم غلق الشرق دون تفاصيل أخرى.

وحسب بيان المجلس على فيسبوك، سيبدأ التصعيد بإغلاق نفط جنوب السودان وميناءي بشائر 1 و2 الخاصين بتصدير بترول السودان.

وذكر الحساب نقلا عن عبدالله أوبشار مقرر المجلس قوله، الاعتصام سيبدأ في موعده المحدد في التاسع عشر من الشهر الجاري، إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المجلس التي تتمثل في إلغاء المسار والمنبر التفاوضي”، لافتاً إلى “تشكيل اللجان للتصعيد وتفعيل اللجان التي عملت في الفترة الماضية”.

وعلى صعيد آخر، نفى أوبشار “الحديث عن توافق المجلس للمشاركة في مؤتمر الشرق مؤكدا انه عار عن الصحة، وإن أي محاولة للالتفاف على مطالبنا مرفوضة”.

فرض هيبة الدولة

وحذر عضو المجلس السيادي عبدالباقي عبدالقادر، من إغلاق الموانئ، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح بإغلاق الموانئ مرة أخرى وستفرض هيبة الدولة.

مسار الشرق

وجدد مجلس نظارات البجا رفضه لاتفاقية مسار شرق السودان الموقّعة في عاصمة دولة جنوب السودان بين الحكومة وممثلي شرق السودان في الجبهة الثورية.

وصرح رئيس المجلس الناظر محمد الأمين ترك كثيراً بأن مسار الشرق مرفوض في كل الولايات الشرقية ولن يطبق عليهم، كما طالب بنصف موارد شرقي البلاد للولايات الشرقية، وإلغاء مسار الشرق في اتفاقية سلام جوبا وحل الحكومة الانتقالية وتشكيل حكومة كفاءات.

تعليق الإغلاق

فى الرابع من نوفمبر الماضي، قام المجلس بتعليق إغلاق ميناء بورتسودان والطريق الرئيس بين الخرطوم وبورتسودان لمدة شهر، لإعطاء الحكومة المركزية في الخرطوم فرصة لحل القضية وإلغاء اتفاقية مسار الشرق موضوع الأزمة.

وساطة جوبا

وعقد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، مع أطراف اتفاق “جوبا” للسلام، بمشاركة وفد الوساطة من جمهورية جنوب السودان، لمراجعة تنفيذ بنود الاتفاقية وبحث الأزمة في شرق السودان، للوصول إلى اتفاق أمن على ضرورة قيام مؤتمر جامع يضم كل أهل الشرق لمناقشة قضاياهم.

وقد توصل مجلس السيادة إلى تفاهمات مع كيانات شرق السودان من خلال عقد مائدة مستديرة بين الفرقاء دون تحفظ أو شروط، للوصول إلى رؤية محددة حول إدارة شرق السودان حيث نصت المادة 34 من اتفاق “مسار الشرق”، وهو جزء من اتفاقية جوبا للسلام، على إقامة مؤتمر تشاوري جامع لأهل الشرق لمناقشة قضاياهم.