جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجزائر وتونس لقاء خارج التوقعات.. من الأفضل تاريخيًا؟

الجزائر وتونس
الجزائر وتونس

يلتقي منتخب الجزائر مع نظيره التونسي خلال مواجهة مثيرة تجمع الشقيقين في إطار منافسات نهائي بطولة كأس العرب، غدًا السبت، في تمام الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة والسادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويقام اللقاء على ملعب استاد “الجنوب”.

تتميز لقاءات منتخبي الجزائر وتونس بالإثارة والندية، وقبل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي شمال أفريقيا من أجل الفوز والتتوبج ببطولة كأس العرب، نستعرض لكم في التقرير التالي، تاريخ مواجهات المنتخبين معًا في البطولات والمواجهات المختلفة على مر التاريخ.

تاريخ مواجهات منتخب الجزائر وتونس

التقى منتخب الجزائر ومنتخب تونس في 55 مواجهة جمعت المنتخبين، منها مباريات ودية، وأخرى رسمية في عدد من البطولات المختلفة، تمكن منتخب الجزائر من الفوز في 22 مباراة، وخسر 16 لقاءً وكان التعادل حاضرًا في 17 لقاءً.

تونس تفوز على الجزائر في 4 مواجهات

التقي المنتخبان الجزائري والتونسي لأول مرة في مباراة ودية عام 1932، ونجح المنتخب التونسي في تحقيق الفوز بهدف دون رد، وبعد مرور عام، أُقيمت فيما بينهما مباراة ودية أخرى، حقق أيضًا فيها منتخب تونس الفوز، ولكن بثلاثية نظيفة في العاصمة الجزائرية.

وتعرض المنتخب الجزائري للهزيمة في ثالث ورابع مباراة جمعته مع المنتخب التونسي، حيث حقق التعادل بهدفين لمثليهما، وتلقى الهزيمة برباعية مقابل هدفين.

الجزائر يفك عقدة تونس

جمعت مباراة ودية المنتخبين سويًا في عام 1958، ونجح منتخب الجزائر في تحقيق الفوز لأول مرة على المنتخب التونسي بخماسية مقابل هدف، وسط حضور جماهيري وصل إلى 7 آلاف متفرج.وبعد ذلك بدأ المنتخب الجزائري في خلق عُقدة للمنتخب التونسي، بانتصاراته المتتالية، حيث تفوق عليه في 4 انتصارات وتعادلين في 6 لقاءات متتالية، بينهم فوز في بطولة الألعاب الأفريقية عام 1964 وتعادل سلبي في ذات البطولة عام 1965.

تونس تحقق الفوز في تصفيات المونديال

التقى منتخب الجزائر منتخب تونس مرة أخرى عام 1968، وكانت المرة الأولى لمواجهتهما معًا في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم عام 1970، وانتهي لقاء الذهاب بفوز نسور قرطاج على محاربي الصحراء بهدفين مقابل هدف، وانتهى لقاء الإياب بالتعادل في أرض تونس، وفي التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 1978، نجح منتخب تونس في تحقيق الفوز علي منتخب الجزائر ذهابًا بهدفين دون رد، وإيابًا تعادلا المنتخبين إيجابيًا بهدف لكل فريق.

الجزائر ترد الاعتبار وتفوز على تونس

نجح منتخب الجزائر في رد الاعتبار للكرة الجزائرية وتعويض خسارته السابقة في تصفيات مونديال 1970 و1978 من المنتخب التونسي، حيث تفوق محاربو الصحراء على منتخب نسور قرطاج عام 1985 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 1986، وحقق الفوز في مباراة الذهاب على ملعب تونس برباعية نظيفة، بينما في لقاء الإياب استطاع الفوز بثلاثية مقابل هدف.

الجزائر تفوز على تونس في آخر مواجهة

ويُعد آخر لقاء رسمي جمع بينهم في 2017 ضمن مباريات دور المجموعات لبطولة كأس أمم أفريقيا التي أُقيمت في الجابون، وحقق فيها منتخب نسور قرطاج الفوز على منتخب الجزائر بهدفين مقابل هدف.

وكان آخر لقاء جمع المنتخبين وديًا في يونيو الماضي عام 2021 الجاري، وأُقيمت المباراة في تونس وانتهت بفوز منتخب الجزائر بهدفين دون رد.