جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 09:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التحالف العربي يعلن تدمير مسيرتين أطلقهما الحوثيون تجاه مطار أبها

الدفاعات الجوية السعودية
الدفاعات الجوية السعودية

أعلن التحالف العربي - اليوم الأحد- تدمير طائرتين مسيرتين، أطلقهما الحوثيون تجاه مطار أبها الدولي، جنوب غربي السعودية.

وأضاف التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في بيان صادر نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس.أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرتين مسيرتين تم إطلاقهما باتجاه مطار أبها الدولي جنوب غربي المملكة.

وأضاف أن المليشيا الحوثيين حاولت استهداف المسافرين بمطار أبها فجر اليوم بثلاث مسيرات. ‏‎

ولفت إلى أن المسيرات انطلقت من مطار صنعاء الذي أصبح مركزًا لانطلاق الهجمات العابرة للحدود، دون تفاصيل أخرى.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين حول هذا البيان.

وكان التحالف العربي قد اعلن في وقت سابق عن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط جنوب غربي المملكة.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات، رغم الدعوات العربية والدولية للالتزام بوقف إطلاق النار.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

من ناحية أخرى أعلنت الخارجية الإيرانية عن أسباب مغادرة سفيرها لدى حكومة صنعاء للأراضي اليمنية وإعادته إلى طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، سعيد خطيب زاده: أصيب السيد حسن إيرلو، منذ أيام بفيروس كورونا بحاجة لعناية طبية عاجلة، ونظرًا للحاجة إلى العناية الطبية العاجلة، قامت وزارة الخارجية باتصالات مع بعض الدول، من أجل نقله إلى إيران لتلقي العلاج.

وأشار زاده إلى أن الاتصالات أدت في النهاية إلى تهيئة الاستعدادات اللازمة في سبيل انتقال السفير، وعملية نقله إلى إيران جارية حاليًا.

وعبر المتحدث الإيراني عن تقديره للدول التي شاركت في هذا العمل الإنساني، مضيفًا أن التكهنات الإعلامية المحيطة بهذا الموضوع غير صحيحة ومجرد تلفيق أخبار.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد قالت يوم الجمعة، إن الحوثيين طلبوا من السعودية السماح بمغادرة سفير إيران عبر أجواء اليمن.

وأفادت الصحيفة بأن الحوثيين طلبوا من السعودية التي تفرض حصارا جويا شاملا على العاصمة اليمنية صنعاء، السماح للدبلوماسي الإيراني الكبير في البلاد بالعودة على الفور إلى إيران، وهو طلب اعتبره المسؤولون السعوديون علامة على التوتر بين طهران وجماعة أنصار الله.

وأوضحت الصحيفة أن الرياض قالت لقادة الحوثيين إنها لن تسمح لإيران بقيادة طائرة إلى اليمن لإيصال إيرلو، وأنه لا يمكنه الطيران إلا على متن طائرة من عمان أو العراق ولن يسمح له بالمغادرة إلا إذا أطلق الحوثيون سراح بعض الرهائن السعوديين البارزين.