جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لبنان بدون اتصالات وإنترنت.. تعرف على التفاصيل

ازمة لبنان
ازمة لبنان

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن وزير الاتصالات جوني القرم، حذر الأحد، من انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت في بلاده تدريجيًا، بسبب الأزمة المالية وشح الوقود.

ولفت وزير الاتصالات جوني القرم في بيان، إلى عدم توفر المال والوقود اللازم لتشغيل قطاع الاتصالات.

وأشار القرم إلى توقف بعض محطات الاتصال في البلاد، بسبب نفاد وقود المازوت المخصص لتوليد الطاقة.

وقال القرم: نحذر من خطر انقطاع الاتصال والإنترنت في الساعات والأيام المقبلة تدريجيا على كافة الأراضي اللبنانية ودعا القرم إلى توفير الأموال اللازمة لهيئة أوجيرو التي تدير قطاع الاتصالات في البلاد.

وتتبع هيئة أوجيرو لوزارة الاتصالات لكنها تتمتع باستقلالية إدارية، وتشكل البنية التحتية الأساسية لجميع شبكات الاتصالات بما في ذلك الهاتف المحمول، وخدمات الإنترنت.

لجنة المتابعة

من ناحيتها أعلنت لجنة المتابعة لأزمة الكهرباء في منطقة البترون، في بيان، تأجيل التحرك الذي كان مقرراً عند العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الاثنين إلى موعد آخر يعلن عنه لاحقاً، وذلك بعد تجاوب مؤسسة كهرباء لبنان وشركة Bus التي باشرت بأعمال تحديد العطل وصيانته، علما ان عطلا عاما آخر على شبكة النقل خارجاً عن إرادة الشركة، أدى إلى تأخير الأعمال.

وأكدت اللجنة أن: "معركتنا أردناها في وجه العتمة التي غرقت فيها منطقة البترون على مدى 5 أيام".

وثمنت اندفاع أبناء المنطقة وهيئاتها وبلدياتها والمخاتير والأحزاب، الذين رفعوا الصوت مطالبين بإعادة التيار الكهربائي إلى القرى والبلدات البترونية، وفق قولها.

وأكدت وقوفها بجانب عمال كهرباء لبنان وعائلاتهم مقدرة معاناتهم جراء تراجع قدراتهم الشرائية، وداعية إياهم الى أن يكونوا بجانب المواطنين.

حقوق الوطن 

وختمت اللجنة بيانها بأن منطقة البترون تعرف كيف تدافع عن حقوق الوطن وعن حقوق الإنسان فيه، وعلى المسؤولين احترام حقوق الناس، ومعركتنا مستمرة وسنتابع الخطوات التي سوف تتخذ لحل قضية الكهرباء.

ويعاني لبنان منذ اكثر من عامين من أزمة اقتصادية ومالية طاحنة، سببت تدهورا حادا في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، ونقصا في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود المخصص لتوليد الكهرباء.