جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كل ما تريد معرفته عن الجرعة الثالثة للقاح كورونا

جرعة كورونا الثالثة
جرعة كورونا الثالثة

بدأت مصر في تطبيق الجرعة الثالثة أو ما يُطلق عليها الجرعة التعزيزية، وذلك لتعزيز مناعة المواطنين ضد فيروس كورونا والحماية من مضاعفات الإصابة وخفض الوفيات.

وبحسب وزارة الصحة فالجرعة الثالثة لـ لقاح كورونا لكل من مر على تلقيه الجرعة الثانية 6 شهور، حيث سوف يتم إرسال رسالة له بموعد الحصول على الجرعة الثالثة.

وأشارت الوزارة إلى إنه يمكن الذهاب لمكان تلقي الجرعة التنشيطية بعد موعد الرسالة لمدة ٦ أيام فترة سماح لمن تأخر عن الموعد المحدد.

وأكدت أنه في حالة الرغبة في تغيير مكان تلقي الجرعة الثالثة يتم التواصل مع الخط الساخن ١٥٣٣٥.

قاعدة بيانات المواطنين

وأضافت وزارة الصحة أن لديها قاعدة بيانات بالمواطنين الذين حصلوا على اللقاح وبياناتهم وأرقام التواصل معهم لإرسال رسالة لهم مؤكدة أنه لا داعي للتسجيل من جديد على الموقع الإلكتروني للحصول على اللقاح.

وأكدت وزارة الصحة أنه ليس شرطا تلقي نفس نوع اللقاح الذي حصل عليه المواطن في الجرعتين الأولى والثانية ويمكن تلقي نوع آخر ولا يوجد مانع من مزج اللقاحات معا ولا يوجد أي ضرر من المزج بين التطعيمات.

أصحاب الأمراض المزمنة

وكانت وزارة الصحة كشفت عن طرق الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، مؤكدة أن المواطنين المسجلين في خانات الفئات أصحاب الأمراض المزمنة، على الموقع الرسمي للقاح، ستصلهم رسالة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، ليتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه حال عدم استقبال المواطن لرسالة على الهاتف المحمول بالتوجه لتلقي الجرعة الثالثة، يجب الاتصال بالخط الساخن 15335 أو مراسلة تطبيق الـ «واتس آب» على رقم 01555005500 المخصص لمنظومة اللقاحات.