الخميس 11 أغسطس 2022 08:13 مـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عمره 150 عامًا..

سائق أقدم حنطور بالأقصر يوجه رسالة لـ السيسي على الهواء

قال أبو عمرو، سائق حنطور بالأقصر، إنه شارك في أغنية "الأقصر بلدنا" في احتفالية طريق الكباش، موضحًا أن الأقصر بها ثلث آثار العالم.

وأشار "أبو عمرو"، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم السبت، إلى أنه يبلغ من العمر 65 عامًا، وورث مهنته أبًا عن جد، ويعمل سائقًا للحنطور منذ 50 عامًا.

وقال إن عُمر الحنطور الذي يقوده 150 عامًا، موضحًا أنه حنطور إنجليزي، ويعتبر أقدم حنطور في الأقصر بأكملها، ويتم تجديده وتطويره باستمرار.


وتابع أنه شارك في فيلم لـ "bbc" منذ عامين بالبر الغربي، مشددًا على أن أفضل سائح يقابله هو السائح الانجليزي؛ لكونه لديه رأفة.

أزمة كورونا

وتابع، أن يوم افتتاح طريق الكباش، كان يومًا سعيدًا بالنسبة له، معقبًا: "الناس راضوني أحسن رضا".

ولفت إلى أنه منذ اندلاع الثورة، حال البلد وقف والثورة كانت خراب، ولم يعد هناك أمن وأمان، وبمجرد وصول الرئيس للحكم البلد نورت وعادت لتظلم مرة أخرى بحدوث أزمة كورونا، ونورت مرة أخرى منذ افتتاح طريق الكباش بحضور الرئيس السيسي، موجهًا الشكر للرئيس السيسي: "خلى البلد نورت".

زيادة في أعداد السياح المصريين

قال محمد سعد، صاحب بازر بالسوق السياحي بالأقصر، إن لديه قطع أثرية مصنوعة من النحاس والخزف والألبستر والفضة والأحجار الكريمة والبردي، يتم تصنيعها ونحتها بمصانع بالبر الغربي بالأقصر، لافتًا إلى أن العام الحالي الوضع أفضل كثيرًا خاصة بعد زيارة الرئيس، وافتتاح طريق الكباش.

وأضاف "سعد"، أن هناك زيادة في أعداد السياح المصريين والعرب والأجانب، تزامنًا مع أعياد الكريسماس.

مصر أفضل دول مصنعة

وتابع، أن السائح يهتم بالأشغال اليدوية المصنعة في مصر، وليس المستوردة من الخارج، مشددًا على أن مصر من أفضل الدول المصنعة للمشغولات الفضية في العالم.

فيما أكد عامل بالبازر، أن زيارة الرئيس كان لها مردود جيد جدًا، على عملهم ويأمل أن يكون هناك تحسن أكثر.

ويذكر أن افتتاح طريق الكباش، للترويج السياحي مأخوذة من أناشيد وترانيم مدونة بالفعل على جدران المعابد المصرية القديمة، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بعيد الأوبت وهو العيد الأشهر في مصر القديمة.