جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر تُصلح أمرًا تأخر العمل به منذ 1963 (تفاصيل)

هشام عرفات وزير النقل الأسبق
هشام عرفات وزير النقل الأسبق

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق، إن مصر في الوقت الحالي تصلح البنية التحتية، التي كان من المفترض البدء في إصلاحها عام 1963.

البدء بالكهرباء

وأضاف "عرفات" في حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، على فضائية "TeN" اليوم الأحد: "اللي شايفة من أعمال حاليًا أن اهتمام المخطط للدولة في 2014 بالبدء بالكهرباء نظرًا للنقص الشديد فيه وهو كان الدور الرئيسي والهدف من الحكومة مع البترول والتركيز على الاكتشافات البترولية والغاز لقيام المحطات".

وتابع أنه كان لابد من البدء بالاهتمام بالطاقة وحصلت على استثمارات كبيرة للاهتمام بها، مؤكدًا أنه تم زيادة القدرات الكهربائية لتصل حوالي من 50 ألف ميجا وات، فأصبح هناك تغطية لعجز الكهرباء وأصبح هناك فائض ما جعل هناك إعادة للتفكير في كهربة السكك الحديدية والدخول في عصر الجر الكهربائي.

وأكمل: "عرضت على الرئيس السيسي مخطط ال LRT وهو في مرحلة التجارب النهائية حاليًا، وسيكون بداية من محطة عدلي منصور مرورًا بالعاصمة الإدارية والعبور وبدر والروبيكي والمستقبل والشروق، ويخدم كافة المدن الجديدة حتى الإسماعيلية"، موضحًا: "القطارات ستكون مكيفة وجميلة، وهو مثل قطارات الضواحي في الخارج، وهيبقى حاجة أعلى".

بداية مشروع LRT

وأكد وزير النقل السابق: "الرئيس السيسي صدق في 2017 على بداية مشروع ال LRT وهذا المشروع لم يكن يتم التفكير فيه لولا الربط الكهربائي"، موضحًا أن الدولة المصرية أصبحت تركز على أطراف الدولة، بعدما كنا نعيش على 4 % من مساحة مصر.

ويبدأ القطار الكهربائى من محطة مترو عدلى منصور التبادلية، والتى ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فداناً ليتم تبادل الخدمة بين 5 وسائل نقل مختلفة حيث تشمل محطة مترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس ) ومحطة للسوبر جيت بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT، ثم يستكمل القطار الكهربائى محطاته وهى العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس الجديدة ، بدر، المنطقة الصناعية، العاشر من رمضان، الروبيكي، بدر الجديدة، العاصمة الإدارية 1، والعاصمة الإدارية 2 والتى يتقاطع فيها مع مونوريل العاصمة.