جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:39 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس الوزراء يتوقع فقدان 17 تريليون دولار من دخول الجيل الحالي

تسبب غلق المدارس في فقدان 17 تريليون دولار من دخولهم، وهذا بحسب تقرير  أصدره "مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء".

وكشف التقرير كذلك احتمالية معاناة الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، من زيادة نسب الأطفال الذين يعانون من فقر التعلم، بمقدار 14 نقطة مئوية، مقارنة بما قبل الجائحة.

ويقوم "مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار" برصد التقارير الدورية التي تصدر عن مختلف الهيئات، والجهات الدولية، للتعريف بكافة المجالات، والقطاعات المختلفة على كافة المستويات المحلية أو الإقليمية أو العالمية، وما يرابط منها بالعملية التعليمية.

وفي هذا الإطار، قام مركز المعلومات بمتابعة ورصد التقرير الصادر عن تعاون مشترك بين اليونسكو واليونيسف والبنك الدولي في ديسمبر 2021 تحت عنوان "حالة التعليم في العالم: من الأزمة إلى التعافي"، والذي أشار إلى أن جائحة "كوفيد-19" قد تسببت في حدوث اضطرابات غيرمسبوقة في العملية التعليمية على مستوى العالم، وأثرت بدرجة كبيرة على نواتج التعلم، وذلك بعد أن أدت الجائحة إلى توقف الأنظمة التعليمية في مختلف أنحاء العالم، وأثر إغلاق المدارس على أكثر من 1.6 مليار طالب.

وعلى الرغم من أن بعض الدول بادرت بإتاحة الفرص للتعلم عن بُعد، فقد كان هناك تفاوتًا كبيرًا في جودة هذه المبادرات ونطاق تغطيتها، وكانتعلى أفضل تقدير مجرد تعويض جزئي عن التعلم المباشر داخل الفصل الدراسي، وبعد مضي 21 شهرًا على بداية الجائحة، فإن العديد من المدارسلا تزال مغلقة أمام العديد من الأطفال حول العالم، وأصبح ملايين آخرون معرضون لخطر عدم العودة مرة أخرى إلى التعليم، حيث يعيش أكثر من200 مليون متعلم في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط غير مستعدين للتعلم عن بعد أثناء إغلاق المدارس في حالات الطوارئ.

كما تناول التقرير الآثار السلبية لإغلاق المدارس بخلاف التعلم، فقد تعرضت صحة الأطفال وسلامتهم للخطر مع ازدياد تعرضهم للعنف الأسريوعمالة الأطفال؛ فأثناء إغلاق المدارس، حُرم أكثر من 370 مليون طفل على مستوى العالم من الحصول على الوجبات المدرسية، وفقد بعض الأطفالالمصدر الوحيد المنتظم للتغذية اليومية، كما أدى إغلاق المدارس إلى تعرض ما يقدر بنحو 10 ملايين فتاة لخطر الزواج المبكر في العقد القادم.

وأشار التقرير إلى أن الجائحة فاقمت أوجه عدم المساواة في التعليم، حيث استمر الإغلاق الكلي والجزئي لمدة 224 يومًا في المتوسط، وفي الدولمنخفضة ومتوسطة الدخل استمر إغلاق المدارس لمدة أطول مقارنة بالدول مرتفعة الدخل، كما تلقى المعلمون في الدول منخفضة ومتوسطة الدخلدعمًا محدودًا لتطويرهم المهني من أجل الانتقال إلى التعلم عن بعد، بالإضافة إلى ضعف قدرة الأطفال على الاستفادة من التعلم عن بعد بسببضعف الحصول على الكهرباء والوصول إلى شبكة الإنترنت.

وذكر التقرير أنه ما يقارب 3% من حزم التحفيز الحكومية قد خصصت لذلك، وأشار إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل، وأوصى التقريربإعادة فتح المدارس؛ لوقف خسائر التعلم وعكس مسارها، ووضع مجموعة من البرامج بهدف استعادة التعلم.