جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ” الجيزة تزيل سوق عشوائي للباعة الجائلين ببولاق استمرار المراجعة النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة

تعرف على النفايات الإلكترونية وخطورتها وطرق التخلص منها

أصبحت النفايات الإلكترونية، اليوم، قضية بيئية عالمية ورئيسية مثل قضية التغيرات المناخية، ويبلغ حجمها كل عام ما بين 20 إلى 50 مليون طن في جميع أنحاء العالم، وتشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان والبيئة.

وفي هذا الصدد، قال الإعلامي والصحفي بجريدة الديار أمير أبو رفاعي: تكمن خطورة النفايات الإلكترونية في المواد المستخدمة لتصنيع تلك الأجهزة، والتي يأتي على رأسها مادة "الرصاص" المكون الرئيسي لشاشات التلفاز والأجهزة اللوحية؛ والرصاص من أخطر المواد السامة على الجهاز العصبي، الدورة الدموية والكلى، وله تأثير أيضا على نمو الدماغ لدى الأطفال.

وأوضح في برنامج "بلا حدود: عبر أثير موجات إذاعة البرنامج الثقافي تردد 91.5، أن الزئبق الموجود في الموصلات الكهربائية واللوحة الأم (Motherboard) لأجهزة الكمبيوتر، يشكل خطرا على الجهاز التنفسي والدماغ والجلد، فيما يتسبب الزرنيخ الموجود في المصابيح الكهربائية (LEDs)؛ يؤدي إلى أمراض مختلفة منها سرعة التوصيل العصبي ويسبب سرطان الرئة وغالبا ما يكون قاتلا.  

وأبرز كذلك خطورة الكروم سداسي التكافؤ والذي يوجد في الأجزاء المعدنية للمعدات الإلكترونية كطلاء ضد التآكل في المسامير والإطارات والمقابس، والجسم يمكن أن يمتصه بكل سهولة، وخطورته تكمن في تسمم الخلايا مثل الأضرار التي تلحق بالحمض النووي (DNA).

وأشار أبو رفاعي، إلى أن مصر تُنتج ما يقدر بنحو 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية سنويا، يأتي 58% منها من القطاع الخاص، و23% من المنازل، و19% من القطاع العام، ويمثل إنتاج صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من المخلفات الإلكترونية نحو 66-73 طنا من الإجمالي.

ويحصل جامعي القمامة غير الرسميين على معظم المخلفات الإلكترونية في مصر، بنسبة تصل إلى 98% تقريبا، في حين أن نسبة الـ 2% المتبقية تصل إلى قنوات إدارة المخلفات الرسمية.

وقامت وزارة البيئة المصرية مطلع أبريل من العام الجاري بإطلاق تطبيق إلكتروني من أجل جمع كل المخلفات الإلكترونية من المواطنين تحت مسمى "إي تدوير"، ويقوم بتقديم حوافز من خلال بعض شركات التدوير لتشجيع المواطنين على التعاون في التخلص من المخلفات الإلكترونية بطريقة آمنة وسليمة، تسهيلا على المواطنين وحفاظا على صحتهم وسلامتهم.

ويُعد التطبيق الإلكتروني «E-Tadweer» أول خطوة في التعاون بين وزارة البيئة ومؤسسات القطاع الخاص لجمع المخلفات الإلكترونية والتخلص الآمن منها، حيث تم تحديد 8 نقاط لجمع المخلفات الإلكترونية موزعة مناصفة بين فودافون وراية، بمبادرة من تلك الشركات لدعم المنظومة.