الجمعة 9 ديسمبر 2022 02:02 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماهى شروط اعتماد سكن المعتمرين بالسعودية؟

موسم العمرة
موسم العمرة

حددت ضوابط وزارة السياحة والآثار، لموسم العمرة للعام الجاري عدة شروط لإقامة المعتمرين في الفنادق بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء أداء مناسك العمرة بالسعودية.

وتضمنت شروط وزارة السياحة والآثار للإقامة بالفنادق بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة عدة نقاط:

- يجب أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة مفعلًا من قبل السلطات السعودية ويُعمل بتصنيف هيئة السياحة والآثار السعودية للفنادق المرخصة بالمملكة العربية السعودية.

بوابة العمرة المصرية

- ‏يكون حجز الشركة السياحية للسكن من خلال البوابة المصرية للعمرة فقط لضمان توافق السكن المحجوز مع السكن المفعل من قبل السلطات السعودية على المنصات الإلكترونية السعودية، وتلتزم الشركة بإدراج أي تعديل يطرأ على السكن على البوابة وفقًا للإجراءات المبينة لاحقًا في البند (8)، وذلك حفاظًا على المعتمر المصري.

- تلتزم الشركة السياحية بالتسكين المحدد ببرنامج العمرة المدرج من قبلها على البوابة المصرية للعمرة، وفي حالة إخلال الوكيل السعودي بهذا الالتزام، يتعين على الشركة السياحية إخطار لجان الوزارة بالأراضي السعودية عن طريق البوابة المصرية للعمرة من خلال نظام الاستغاثة الإلكتروني (SOS) باستخدام الساعة الذكية، أو الحضور لمقر البعثة المصرية بالأراضي السعودية، أو البريد الإلكتروني الرسمي للبعثة، أو تطبيق الواتس آب، فضلًا عن إخطار وزارة الحج السعودي والتقدم بشكوى ضد هذا الوكيل بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الوصول، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون السكن الجديد في نفس المستوى المحدد ببرنامج العمرة على الأقل، ومُفعَّلًا على البوابة لهذا العام.

- يجب ألا يزيد بُعد المسافة المصرح بها للسكن عن الحرم بمكة المكرمة على (3000 متر)، ويكون تحديد المسافة بواسطة برنامج (Google earth)، وفى حالة زيادة المسافة على (1250) مترا يشترط توفير شاتل باص أو جولف كار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم، شريطة تقديم تعهد يُلِزم الشركة السياحية والفندق بهذا الالتزام وفي حال عدم امتلاك الفندق لباصات خاصة به يتم التعاقد مع إحدى شركات النقل الرسمية على أن يكون العقد موثقًا من النقابة العامة للسيارات بالمملكة العربية السعودية، وأن تكون مقرات الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات طبقًا لترخيص وتصنيف هيئة السياحة والآثار السعودية شريطة معاينة لجان الوزارة للسكن واعتمادها.

- يكون تسكين المعتمرين بالغرف وفقًا لتعليمات السلطات السعودية وعلى ضوء الاجراءات الاحترازية الراهنة.

فنادق المدينة المنورة

- يسمح السكن بفنادق المدينة المنورة الواقعة بمناطق العوالى وقربان الطالع والنازل وشارع الملك فهد وشارع الملك عبد العزيز، وبما لا يزيد على مسافة 800 متر من الحرم النبوي الشريف.

- تلتزم الشركة السياحية حال رغبتها في ادراج فندق جديد لتسكين المعتمرين به على البوابة المصرية للعمرة بالتقدم بطلب إلكتروني من خلال البوابة مرفقًا به التصنيف السعودي للفندق، وشهادة الدفاع المدني، وصورة من موقع برنامج (Google earth) توضح المسافة بين الحرم والفندق.