الخميس 11 أغسطس 2022 01:48 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هزة أرضية يشعر بها سكان القاهرة

زلزال
زلزال

شعر سكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات بحدوث زلزال؛ حيث تم الإبلاغ عن زلزال متوسط بقوة 6.3 درجة في الصباح الباكر بالقرب من نيقوسيا بقبرص.

ووفقًا لمركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (GFZ)، وقع الزلزال اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022 في الساعة 3:07 صباحًا بالتوقيت المحلي على عمق ضحل متوسط 62 كم.

وقال علماء الزلازل: إن زلزالًا قويًّا بلغت قوته الأولية 6.4 درجة ضرب البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل قبرص، وشعروا بهزة في مناطق بعيدة مثل تركيا وسوريا ولبنان وإسرائيل ومصر.

وكان مركز الزلزال، الذي وقع في الساعة 3:07 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الثلاثاء، على بعد حوالي 56 كيلومترا شمال غرب إمبا في قبرص، أو 112 كيلومترا شمال غرب ليماسول.

وقدَّر المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل أن القوة الأولية كانت 6.4 على عمق كيلومترين، مما يجعله زلزالًا ضحلًا جدًا، وتم الشعور بالاهتزاز في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك تركيا وسوريا ولبنان وإسرائيل ومصر.

وقد تتم مراجعة الحجم الدقيق للزلزال ومركزه وعمقه في غضون الساعات القليلة القادمة؛ حيث يقوم علماء الزلازل بمراجعة البيانات وتحسين حساباتهم.

وصدر تقرير ثانٍ في وقت لاحق عن المرصد الوطني لأثينا (NOA)، والذي صنَّفه أيضًا على أنه زلزال بقوة 6.3 درجة، وأبلغت وكالة ثالثة هي المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل (EMSC) عن نفس الزلزال بقوة 6.4 درجة.