الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:35 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زلزال اليوم.. رسائل عاجلة من معهد البحوث الفلكية للمواطنين

الزلزال
الزلزال

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية للزلازال التابعة للمعهد سجلت اليوم الثلاثاء 11 يناير هزة أرضية.

وأضاف جاد القاضي خلال بث مباشر للمعهد علي الصفحة الرسمية علي فيس بوك، أن تلك الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3 صباحا و7 دقائق و46 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلي أن تلك الهزة موقعها قرب جزيرة كريت تبعد عن هزة أرضية على بعد 415 كم من دمياط داخل البحر المتوسط.

وأوضح جاد القاضي أن عمق الهزة الأرضية حوالي 60 كيلومترا وهذا ما أدي لشعور بعض المواطنين بها داخل مصر، وأن المعهد لم يتلق أى بيانات تفيد بوقوع خسائر فى الأرواح أو المنشآت، وكل ما ورد المعهد يفيد بشعور المواطنين بالزلزال.

وأكد أنه بالفعل هناك توابع قد يتم تسجيلها بالقرب من مركز الزلزال نفسه ولكنها تكون أقل، لافتا إلى أنه من الوارد حدوث توابع لهذه الهزة الأرضية ولكن ستكون ضعيفة .

وتابع جاد القاضي أنه لا يوجد مقارنة بين زلزال اليوم وزلزال 1992 حيث إن زلزال اليوم يبعد 415 كم عن أقرب مدينة مصرية وهى مدينة دمياط على عكس زلزال 1992 الذى كان فى الأراضى المصرية.

وطمأن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المواطنين، قائلا: كملوا نوم لا داعى للخوف الزلزال انتهى وليس متوقع حدوث أي توابع قوية بنفس قوة الزلزال، لافتا إلى أن غرفة عمليات المعهد بالشبكة القومية للزلازل على اتصال دائم بغرفة دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء .

ووفقًا لمركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (GFZ)، وقع الزلزال اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022 في الساعة 3:07 صباحًا بالتوقيت المحلي على عمق ضحل متوسط 62 كم.

وقال علماء الزلازل: إن زلزالًا قويًّا بلغت قوته الأولية 6.4 درجة ضرب البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل قبرص، وشعروا بهزة في مناطق بعيدة مثل تركيا وسوريا ولبنان وإسرائيل ومصر.

وكان مركز الزلزال، الذي وقع في الساعة 3:07 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الثلاثاء، على بعد حوالي 56 كيلومترا شمال غرب إمبا في قبرص، أو 112 كيلومترا شمال غرب ليماسول.