جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقابة المهندسين بأسيوط تفتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي

فتحت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، اليوم الأربعاء، باب الترشّح لانتخابات التجديد النصفي، والذي يستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 26 يناير الجاري.

وتتلقى النقابة طلبات الترشح بمقر النقابة العامة للمهندسين، والنقابة الفرعية بأسيوط، خلال أيام الأسبوع، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة السادسة مساء، وسط اجراءات احترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح المهندس عبد العاطي فتح الله عليوة، رئيس لجنة الانتخابات بنقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، إن الانتخابات ستُجرى على مقاعد النقيب العام للمهندسين، والأعضاء المكملين، ومقعد رئيس النقابة الفرعية بأسيوط، ونصف أعضاء مجلس النقابة الفرعية والذين انتهت دورتهم الانتخابية وهم سبعة مقاعد، ومجالس الشُعَب، ممن مضى على انتخابهم أربع سنوات، طبقًا لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.

وأضاف رئيس لجنة الانتخابات بأسيوط، أنه تم تحديد يومي الأحد والإثنين 30 ،31 يناير الجاري لتلقي التنازلات والطعون، على أن تُجرى الانتخابات بالنقابة الفرعية بأسيوط لاختيار رئيس النقابة الفرعية، ونصف أعضاء مجلس النقابة الفرعية ونصف أعضاء مجالس الشُّعب الهندسية ، وذلك يوم الجمعة 25 فبراير 2022.

وأشار المهندس أحمد خليل مكي عضو لجنة الانتخابات بالنقابة الفرعية بأسيوط، إلى أنه سيتم إجراء انتخاب النقيب العام والأعضاء المكملين، يوم الجمعة 4 مارس القادم، على أن تجرى جولة الإعادة بين رؤساء النقابة الفرعية حال عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة من عدد الأصوات الصحيحة للحاضرين، على أن يتم يوم الجمعة 11 مارس 2022، إجراء جولة الإعادة على منصب النقيب العام، حال عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة من عدد الاصوات الصحيحة للحاضرين.

وأوضح المهندس محمد أحمد عبد الحافظ عضو لجنة الانتخابات بأسيوط، أن من شروط الترشح لعضوية أحد المناصب الانتخابية أن يكون المهندس مسددًا لاشتراك النقابة حتى عام 2021أو بالمعاش، ويتم استلام أوراق الترشح على المقعد الانتخابي بعد التأكد من كافة المستندات ومطابقتها لشروط الترشح على المنصب الذي اختاره، وأن الأوراق المطلوبة هي صورة إيصال السداد إذا لم يكن بالمعاش، وأصل أو صورة بطاقة الرقم القومي التي تفيد إقامته داخل المحافظة.

وحول رسوم الترشح، كشف محمد فرغلي محفوظ سكرتير اللجنة أنه لم يتم إقرار أي زيادة عن الرسوم السابق التعامل بها في انتخابات عام 2018، حيث يتم سداد عشرون جنيهًا لمنصب النقيب، وخمسة جنيهات لمركز الأعضاء المكملين، وثلاثة جنيهات للمراكز النقابية المختلفة والشعب، وخمسة جنيهات لمركز رئيس النقابة الفرعية، وجنيهان للمرشحين على مجلس النقابة الفرعية، وذلك بموجب إيصال سداد للرسوم، وفقًا لما جاء بالقانون رقم 66، ويسجل المهندس في صورة كشف تسجيل المرشحين، ويكون تقديم طلبات الترشح شخصيًا أو بتوكيل رسمي معتمد.