جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف علقت الصحة العالمية على ظهور متحور دلتا كرون؟

كورونا
كورونا

أكد الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط أن منظمة الصحة العالمية لم تعتمد أي متحور جديد بعد اوميكرون ولن تعتمد متحور اسمه دلتا كرون مشيرا إلى أن الأدلة حتي الآن لم تثبت وجود متحور جديد يجمع بين خصائص متحورين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم أن المتحورات تكون أشبه بالفيروس الأصلي وكلا منهم يضم متغيرات كثيرة ولا يمكن الدمج بين أكثر من متحور

متحور اوميكرون

ومن جانبه قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمكتب دول شرق المتوسط إن متحور اوميكرون تسبب في زيادة إصابات فيروس كورونا خلال الفترة الماضية.

وأكد المنظري أن المتحور أوميكرون يسبب مرض أقل حدة من متحور دلتا، مشيرا الي ضرورة توخي الحذر من الإصابات لأنه يمكن حجز المصاب بالمستشفيات وزيادة الوفيات.

وأشار إلى أن عدم الإنصاف في توزيع اللقاحات والتردد في أخذها تسبب في تحورات فيروس كورونا، مؤكدا ضرورة دعم الفرق الطبية التي أنهكها العمل علي مدار عامين ماضيين.

وأكد أنه مع تزايد أعداد المصابين توصي المنظمة الدول بتوفير اختبارات الكشف السريعة للفيروس لوقف انتشار الفيروس ومنع خلق متحورات جديدة من خلال التوسع في التطعيم وتحقيق المناعة المجتمعية.

وأوضح المنظري أن ٦ دول في إقليم شرق المتوسط لم تطعم ١٠% من عدد سكانها رغم أنها تمتلك تطعيمات تكفي تطعيم ٤٠% من سكانها بسبب محدودية التفاعل مع المجتمع وغياب الوعي لديهم مؤكدا أن بعض الدول بدأت بمنح جرعات منشطة من اللقاح من أجل مواجهة الفيروس.