جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفرق بين أعراض أوميكرون ونزلة البرد.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكشفت وزارة الصحة أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون، حتى يستطيع المواطن التفرقة بين أعراض الإصابة بنزلة البرد وأعراض متحور أوميكرون.

وبحسب الصحة الأعراض الأكثر شيوعا وانتشارا تشمل: الرشح والصداع والشعور بالتعب والإجهاد والعطس واحتقان وجفاف في الحلق يسبب ألم عند البلع.

أما الأعراض الأقل انتشارًا هي ارتفاع في درجة الحرارة والرعشة والكحة، بينما الأعراض نادرة الحدوث وليس شرطا حدوثها للمصابين هي فقدان حاستي الشم والتذوق وألم في الصدر وضيق في التنفس.

أوميكرون ونزلة البرد

وتتشابه أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون مع أعراض نزلة البرد في العطس واحتقان الحلق والكحة والإجهاد إلا أن الفرق بينهما هو في مدة الإصابة.

حيث أوضحت الصحة أن نزلة البرد لا تتعدى يومين أو ٣ أيام وتختفي الأعراض بينما متحور أوميكرون يمكن أن تزيد أيام الإصابة، وفي حالة تطور الأعراض يجب اللجوء إلى طبيب متخصص للكشف الطبي.

ووجهت عدة نصائح للتذكير بكيفية التعامل حال الشعور بأعراض نزلات البرد أو اشتباه الإصابة فيروس كورونا المستجد، ولتجنب المضاعفات القوية الناتجة عن الإصابة، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين.

وأكدت على أهمية وضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لكونها حائط الصد الأول لحماية المجتمع من الآثار السلبية الناتجة عن تفشي الفيروس، ولأهميتها في تقليل الأعراض الشديدة الناتجة عن الإصابة، وتقليل نسب الاحتياج إلى دخول المستشفيات، وتقليل احتمالات الحاجة إلى دخول الرعايات المركزة وأجهزة التنفس الاصطناعي.

طرق التعامل

وطالبت وزارة الصحة بالتعامل مع أعراض نزلات البرد على أنها اشتباه عدوى كورونا، بحيث يقوم المريض بعزل نفسه عن باقي أفراد أسرته، وعدم تبادل الأدوات الشخصية، واستخدام ملعقة وكوب وطبق خاص وغسلهم جيدًا بالماء والصابون بعد الاستخدام، وكذلك أدوات العناية الشخصية، واستخدام حمام خاص -إن أمكن-وحال صعوبة تحقيق ذلك ينبغي تطهير دورة المياه جيدا بالماء والصابون والكلور، بعد استخدامها.