جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:17 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قافلتان سكانيتان بمركزي دمنهور والدلنجات

جانب من القافلة
جانب من القافلة

نظمت الوحدات المحلية لمركزي دمنهور والدلنجات، بالتنسيق مع وحدة السكان بديوان عام المحافظة، ٢ قافلة سكانية شاملة تحت شعار "الخِلفة مسئولية.. شارك فى التنمية" .

وجاءت إحدهما بمجلس قرية إفلاقة إحدى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وبمشاركة ممثلي جميع الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة تم خلالها تقديم الخدمات التالية :

- الصحة : تم الكشف على ١٥٣ حالة ما بين باطنة - أطفال - ضغط - سكر - نساء .

- الطب البيطري : ️تجريع ٤٠٠ رأس أغنام ضد الطفيليات الداخلية ورش ٤٠٠ أبقار ضد الطفيليات الخارجية .

- ️التموين : تم الرد على إستفسارات المواطنين حول البطاقات التموينية وكذلك تم توفير سلع تموينية بأسعار مخفضة بجانب توفير سيارة لبيع أسطوانات البوتاجاز المدعمة بسعر المصنع بـ ١٣٥ أسطونة غاز .

- الكهرباء : صيانة وإصلاح كشافات الإنارة العامة وكذلك تم رفع تراكمات القمامة بالقرية .

كما تم تنظيم ندوة تثقيفية حول مخاطر زواج الأطفال والقاصرات والزواج العرفي على الأسرة والمجتمع من منظور صحي وديني وإجتماعي .

من ناحية أخرى تم تنظيم قافلة مماثلة بقرية الكوم الأحمر التابعة لقرية المسين بالدلنجات تم خلالها تقديم الخدمات التالية :

- الصحة : تم الكشف على ١١٠ باطنة و١٠٠ أطفال و٦٠ تنظيم أسرة، كما تم تطعيم ٣٠ مواطن ضد فيروس كورونا، كما قام قسم التحاليل بعمل ٩٠ تحليل وتحليل إعتدال كلوي لـ ٥٠ مواطن .

- الطب البيطري : رش ضد الطفيليات الخارجية ٦٠٠ أغنام وماعز و٤٠٠ أبقار وجاموس ودواب، كما تم تجريع طفيليات داخلية ٨٠٠ أغنام، كما تم علاج وتشخيص أمراض باطنة ٨٢ من الأبقار و٣٣ من الجاموس و٢٦ من الدواب .

- التموين : تم توفير سيارة لبيع أسطوانات البوتاجاز بسعر المصنع حيث تم توزيع ٤٠ أسطوانة غاز، كما تم توفير سيارة سلع غذائية بأسعار الجملة من لحوم ودواجن وأسماك وغيرها من السلع .

- الثقافة : تنظيم ورشة رسم على وجوه الأطفال وتوزيع بعض الرسومات عليهم، كما تم تقديم فقرات إنشادية وأغاني وطنية لأطفال القرية .

- محو الأمية : عقد أمتحانات فورية لمحو الأمية وتعليم الكبار لـ ١٥ مواطن .

- شركة مياة الشرب والصرف الصحي : تحليل مياة الشرب لقياس نسبة الأملاح والكلور في المياة للتأكد من خلو المياة من أي ضرر .

وشملت القافلة أيضاً تنظيم لقاءات توعية وتثقيف في العديد من المجالات وكذلك التوعية بخطورة الزيادة السكانية وبعض القضايا المرتبطة بها كالزواج المبكر وخطورته .

جاء ذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتنفيذاً لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بتكثيف عمل القوافل السكانية والطبية المجانية لتحسين الظروف المعيشية بالقرى الأكثر إحتياجاً وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية والمقومات والإحتياجات لمواطنيها وتخفيف الأعباء عن كاهلهم .