جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:31 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أحمد السلطان يروي تفاصيل معاناته بعد قرار إيقافه عن الغناء

أحمد سلطان الشهير بموزة
أحمد سلطان الشهير بموزة

أعرب المطرب الشعبي أحمد السلطان، الشهير بـ "موزة"، عن سعادته بحصوله على عضوية نقابة المهن الموسيقية واجتيازه اختبارات النقابة، موجها الشكر للفنان هاني شاكر أمير الغناء العربي والمايسترو محمد أبو اليزيد، عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية.

وأضاف أحمد السلطان، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، "فترة إيقافي أثرت علي فنيا بسبب بعدي عن الجمهور خلال الفترة الماضية.. والحمد لله استطعت توفيق أوضاعي القانونية في النقابة والأيام القادمة هيكون في شغل كتير".

وتابع أحمد السلطان، "مقدرش أطلع أهاجم النقابة وأنا مش عضو فيها دي اسمها بجاحة.. إحنا كنا موقوفين عشان شغالين بدون ترخيص"، مضيفا: "بدأت في مجال الغناء وأنا عندي 11 سنة، ومن بعد مهرجان أندال وبدأت أنتقي كلماتي بعناية".

ووضعت نقابة الموسيقيين، برئاسة الفنان هاني شاكر، 5 شروط لمؤديّ المهرجانات من أجل العودة مرة أخرى للغناء وإحياء الحفلات والفقرات الغنائية والفنية في مصر، وقالت مصادر إن النقابة أبلغت عددا منهم بتلك الشروط وهي:

- الالتزام بقواعد المسرح وعدم خلع الملابس

- تقديم أسماء معترف بها وذات معنى غير الذي اشتهروا بها

- الالتزام بالقيم وضوابط المسرح وعدم خلع الملابس

- تقديم الشهادات والأوراق وموقف التجنيد للالتحاق بالنقابة

- اجتياز الاختبارات الصوتية من خلال لجنة نقابة المهن الموسيقية.

- الموافقة على الغاء تصريح الغناء فورا في حال الخروج عن النص.

واندلعت الأزمة بين النقابة ومؤديّ المهرجانات في نهاية العام الماضي، حين قررت نقابة المهن الموسيقية في أكتوبر الماضي إيقاف 20 من مؤديّ المهرجانات عن إقامة حفلات غنائية، كان أبرزهم حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة ومسلم وأبو ليلة وأحمد قاسم فيلو وأحمد موزة وحمو طيخة وريشا كوستا وسمارة وشواحة، وولاد سليم والعصابة، والزعيم وعلاء فيفتي وفرقة الكعب العالي، ومجدي شطة ووزة وشكل وعمرو حاحا وعنبة.

وكان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، أصدر قرارات، خلال الشهور الماضية، بمنع عدد كبير من مطربي المهرجانات من العمل بقرار جماعي من مجلس النقابة.

وتضم الأسماء الممنوعة «حمو بيكا، حسن شاكوش وتقرر إلغاء التصريح السنوي له، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا محمد على الشهير بمسلم، أبوليلة، أحمد قاسم الشهير بفيلو، أحمد موزة، حمو طيخا، ريشة كوستا، سمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة مطرية، شكل، عمرو حاحا».

وأكدت النقابة في بيان، أنه «يمنع منعًا باتًا من ليس عضوًا بالنقابة وغير مصرح له، بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات».