جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:06 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماهو القطار الكهربائى الذى جرت تجارب تشغيله اليوم؟

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

أعلنت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، استمرار أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف «السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان»، وسط تنفيذ إجراءات صارمة في جميع أماكن ومحاور المشروع؛ للوقاية من تفشي فيروس كورونا؛ للحفاظ على أرواح وسلامة العاملين والفنيين والمهندسين، من خطر الإصابة بعدوى كورونا.

ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار الكهربائى من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع البالغ إجمالي أطوال 103 كم وعدد 19 محطة من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.

وتنفذ الدولة عددا كبيرا من مشروعات الجر الكهربائى، تشمل قطارات كهربائية وقطارات سريعة وخطوط مترو أنفاق ومونوريل بجانب تحديث خطوط المترو الحالية وشبكة السكة الحديد القائمة، ونعرض الفرق بين كلا منها فى التالى:

أولا: المونوريل قطاراته تسير على قضيب حديدى مفرد مثبت أعلى جسم كوبرى ممتد وتعمل بالكهرباء ومونوريل مصر ستسير قطاراته اتوماتيكيا بدون سائق وتتمتع بنظام تكييف عالى السعة ومزودة بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة سرعته تصل إلى 80 كم/ س.

ثانيا: القطار الكهربائى المقصود به القطار الكهربائى الخفيف LRT الواصل بين السلام والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان بأطوال 103 كم وهو يسير على شريط سكة حديد مكون من قضيبين ويعمل بالكهرباء وسرعته تصل إلى 120 كم/ س.

ثالثا القطار السريع هو قطار فائق السرعة وشبكة القطارات السريعة الجارى تنفيذها في مصر محدد سرعتها تصل إلى 250 كم/ س وتعمل بالكهرباء ويسير على شريط سكة حديد منفصل تماما عن الحركة المرورية الجانبية.

رابعا مترو الأنفاق قطاراته تعمل بالكهرباء كما الحال بخطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى الحالية وسرعته تصل إلى 80 كم/ س.

خامسا: قطارات السكة الحديد القائمة تعمل بالديزل وسرعتها تصل إلى 120 كم وتسير على شريط سكة حديد غير منفصل عن حركة المرور المجاورة.

وعلي الجانب الآخر أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أن القطار الكهربي طوله 100 كيلو ويحتوي على 16 محطة، لافتًا إلى أن العمل بدأ بالفعل في القطار الكهربي.

وقال الوزير إن نسبة تنفيذ المحطات الخاصة بالقطار الكهربي وصلت لـ70% وكل الهياكل الخرسانية والمبنية بالطوب تم الانتهاء منها، وحاليًا سيتم البدء في أعمال السكة والهيدروماتيك "بنشتغل في الورشة والمسار بتاعه لأنه هيكون معزول بالكامل".

وكشف الوزير عن سعر تذكرة القطار الكهربي، لافتًا إلى أنها ستصل لـ25 جنيها لمسافة الـ100 كيلو وسيتم تقسيمها لمراحل مثل مترو الأنفاق وحسب عدد المحطات، وأنه سيكون أوفر للجمهور وأنه من المخطط أن يكون هناك 2 باركينج عند كل محطة.