جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 08:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيسي يُهنئ نيوزيلندا بذكرى العيد القومى

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي ببرقية تهنئة إلى سيندي كيرو الحاكم العام لنيوزيلندا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي .

واهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، بعدد من الموضوعات على رأسها القمة المصرية الصينية التي جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره شى جين بينج في بكين في حفل افتتاح أوليمبياد بكين الشتوى الـ٢٤.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى لنظيره الصينى، شى جين بينج، خلال القمة التى جمعت بينهما أمس فى قاعة الشعب الكبرى ببكين، حرص مصر على الوصول بالتعاون الثنائى بين البلدين إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى العديد من المجالات، مع استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة المتوافرة حاليا فى مصر، فى ظل ما تتمتع به الشركات الصينية من سمعة طيبة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الصينى رحب بزيارة الرئيس بكين، مثمنا ما تشهده الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين من تطور إيجابى على جميع الأصعدة، فضلا عن تعزيز التواصل والتشاور السياسى بين الدولتين حول القضايا الإقليمية والدولية. كما أكد الأهمية الخاصة التى توليها بلاده للعلاقات مع مصر ذات الدور المحورى فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق البحر المتوسط.

وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين فى عدد من المجالات، من بينها أنشطة البحث العلمى، ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات «كورونا»، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية، وتعظيم التعاون والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين، لنقل الخبرات الصينية فى مكافحة «كورونا».

وتوافق الرئيسان على أهمية الدور الذى تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى تعزيز مبادرة الصين «الحزام والطريق»، ودعم تحقيقها الأهداف المرجوة منها.

وأضاف المتحدث أن اللقاء تطرق أيضا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، وكذلك مستجدات القضية الفلسطينية، والأزمات فى كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين على المستوى الثنائى، وفى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلا عن تعزيز التعاون المتبادل فى مجال مكافحة الإرهاب.

وخلال مأدبة الغداء التى أقامها الرئيس الصينى، صباح أمس، على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى حفل افتتاح أوليمبياد بكين الشتوى الـ٢٤، أجرى الرئيس السيسى محادثات جانبية فى بكين مع كل من عمران خان، رئيس وزراء باكستان، والرئيس شوكت ميرزاييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، والأمير تميم بن حمد آل ثانى، أمير دولة قطر، وأنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة.