جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مفاجاة بشأن تطورات مبادرة مقاطعة الأسماك.. مستمرة حتى شم النسيم النواب يشكر الرئيس السيسي لزيادة موازنة التعليم 267 مليار جنيه ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي

اكتئاب الشتاء.. تعرف على أسبابه وأبرز الأعراض وكيف تتخلص منه

اكتئاب - أرشيفية
اكتئاب - أرشيفية

يحل علينا فصل الشتاء بما يحمله من برودة الطقس، وتغير فى الساعة البيولوجية والمزاجية، وقد يكون التعب والحزن المرافقين للبعض منا منذ بداية فصل الشتاء، أكثر من مجرد تغير فى الحالة المزاجية، فلربما تكون مصابًا باكتئاب الشتاء، وأنت لا تدري.

ماهو اكتئاب الشتاء؟ وماهي أعراضه؟ وطرق الوقاية منه، ومن يصاب به أكثر النساء أم الرجال؟، وفي أي عمر يكون أكثر؟، كل هذه الأسئلة نحاول الإجابة عليها في السطور التالية..

اكتئاب الشتاء

عادة ما يعانى الكثيرون من أعراض اكتئابية بحلول فصل الشتاء ، وهو مايعرف "بالاكتئاب الموسمي" أو "اكتئاب الفصول"، الذي يعاني منه البعض أيضًا في فصل الخريف.

وتتزامن معه جملة من الأعراض الخطيرة، التي قد تصل حد التفكير فى الانتحار أو الموت من المصاب، بهذا الاكتئاب.

وبسؤال الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية عن الاكتئاب الموسمى قال، إنه يعد أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية ، وغالبا مايحدث فى فصلى الخريف والشتاء ، وينتهى بحلول فصل الربيع، وهو نوع من الاكتئاب ينشأ نتيجة تغير فصول العام وهو عبارة عن مجموعة من المتغيرات الفسيولوجية المرتبطة بكيمياء المخ المتعلقة بكمية ضوء الشمس بشكل خاص ، فعندما يكون التعرض للشمس منخفضا تنخفض بالتبعية نسبة هرمون السيروتونين ، وهوأحد هرمونات السعادة المضادة للأكتئاب.

الفئة الأكثر عرضة للاكتئاب

ويشير ألى أن النساء هن أكثر عرضة للاكتئاب الموسمى بنسبة 4 : 1 ، وغالبا لا يصاب به من هم دون العشرين عاما، وكذلك تقل نسبته عند التقدم فى العمر.

أعراض اكتئاب الشتاء

تتداخل بعض أعراض اكتئاب الشتاء مع أعراض مرض الاكتئاب الذي تسببه عوامل أخرى، كالاتي:

_ شعور دائم بالحزن طوال اليوم، ويستمر يوميًا تقريبا، ويكون الفرد سريع الانفعالً.

_ الشعور باليأس والذنب وانعدام القيمة.

_ انخفاض طاقة الفرد.

_ فقدان المتعة و الاهتمام بالأنشطة التي كانت تثير اهتمامك من قبل.

_مشكلات واضطرابات في النوم ، والرغبة فى النوم لفترات طويلة .

_ الشعور بالارهاب.

_ مشكلات ضعف القدرة على التركيز ، وصعوبة اتخاذ القرار.

_ التفكير المتكرر في الموت أو الانتحار.

_ الحساسية المفرطة.

_ الشعور المتواصل بالتعب وانخفاض مستوى الطاقة.

_ مشكلات في مهارات الاتصال مع الاخرين ، وتجنب المشاركات الاجتماعية.

_ الحساسية الشديدة تجاه الرفض الاجتماعى أو النقد.

_ شعور بثقل في الذراعين والساقين أكثر من المعتاد والشعور بالاعياء.

_ تغيرات في الشهية، وعادةً ما تميل إلى اشتهاء الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات بكثرة.

_ تغيرات ملحوظة فى زيادة الوزن.

أسباب اكتئاب الشتاء

لم يتوصل العلماء بعد إلى تفسير علمي لمتلازمة الاكتئاب الموسمي أو العوامل التي تقف وراءها، لكن رجحت الأسباب الاتية:

_ تغير إيقاع الساعة البيولوجية بسبب تغير عدد ساعات الليل والنهار خلال الخريف والشتاء قد ينتج اكتئاب الشتاء، فانخفاض شدة وكمية أشعة الشمس يسبب اضطرابًا في الساعة البيولوجية لبعض الأشخاص، فيشعرون بالاكتئاب.

_ انخفاض مستوى السيروتونين (Serotonin) و هو أحد المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية، وقد تنخفض مستويات السيروتونين بداية الشتاء مسببة بذلك اكتئاب الشتاء.

_ نقص في فيتامين د (Vitamin D) يعد من أسباب اكتئاب الشتاء، لذا يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على المستويات الطبيعية للسيروتونين في الجسم خلال فصل الشتاء، حيث تساعد أشعة الشمس في إنتاج الكوليكالسيفيرول (Vitamin D3) الذي يتحول إلى فيتامين د.

_زيادة إفراز هرمون الميلاتونين (Melatonin) فهو يزيد نتيجة زيادة عدد ساعات الليل وقلة التعرض للشمس نهارًا، مما قد يؤثر على التوازن الطبيعي للجسم، ويؤدي للشعور بالخمول وانخفاض في النشاط، بالإضافة إلى اضطرابات في النوم وتقلبات مزاجية.

طرق علاج اكتئاب الشتاءك

هناك عدة طرق علاجية يوصي بها المختصون حول العالم لمواجهة اكتئاب الشتاء،وأهمها الاتي:

_ التعرض لأشعة الشمس لمدة أطول و الخروج أكثر في الصباح، والتواجد في الأماكن المفتوحة أو التي تدخلها أشعة الشمس، وكذلك فتح الستائر، وافساح المجال لأشعة الشمس للدخول إلى المنزل.

_ العلاج بالضوء هو أحد التقنيات المعروفة التي يستخدمها الأطباء لعلاج اكتئاب الشتاء، وذلك عبر تسليط ضوء ساطع نحو المريض، وهو ما يمكن محاكاته عبر زيادة قوة الضوء داخل الأماكن المغلقة.

_ اتباع نظام غذائي صحي فعادةً اكتئاب الشتاء يجعل الجسم يشتهي كميات متزايدة من السكر والكربوهيدرات، مثل: الشوكولاتة، والمعجنات، لذلك يجب الانتباه والابتعاد عنها، والتركيز على تناول الأغذية الصحية، مثل: الخضروات، والفواكه.

_ ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ؛ تبقى الجسم نشيطًا، ويفضل ممارستها في الأماكن المفتوحة.

_تناول المياه بكميات مناسبة من لترين ونصف حتى ثلاثة أكواب على الأقل من شانه المساعدة على الوقاية من الاكتئاب من خلال ترطيب الجسم.

_ تناول بعض الاطعمة تزيد من التربتوفان ؛ وهو الحمض الامينى المعزز للسعادة ، ونجده فى المكسرات، مثل :السودانى، وعين الجمل ، وغيرهما ، بالاضافة ألى القرع العسلى ، وكذلك اللحوم الحمراء ، والخضراوات.

_ الخروج للتنزهه فى أوقات محددة، فى فترة الصباح الباكر بعد شروق الشمس ، او فترة ما بعد المغرب حتى ولو بالمشى قليلا.