جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 03:16 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رياح شديدة وسماء ملبدة بالغيوم بمدن ومراكز البحيرة

رياح شديدة
رياح شديدة

سادت حالة من الطقس غير المستقر على أرجاء قرى ومدن محافظة البحيرة، اليوم الأربعاء، لتشهد المحافظة موجة من الرياح الشديدة، بسبب موجة الطقس السيئ التى أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية.

ورصدت عدسة " الديار"، اليوم الأربعاء، حالة الطقس بمدن وقرى البحيرة، والتي اتسمت برياح شديدة وسماء ملبدة بالغيوم، واحتمالية سقوط أمطار خلال الساعات المقبلة.

وشهدت مراكز وقرى المحافظة، هبوب رياح باردة محملة بالأتربة، على معظم أنحاء المحافظة، خلال الساعات القليلة الماضية، مع تكاثر السحب الكثيفة في سماء المحافظة، وغياب تام للشمس.

وخلت الكثير من شوارع قرى ومدن البحيرة، بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية، وهبوب رياح شديدة باردة محملة بالأتربة.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت عن أن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تشهدها البلاد، خلال الأيام الجارية، وتوقعت هطول الأمطار في السواحل الشمالية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، المواطنين عدم الإنخداع بالإرتفاع المؤقت فى درجات الحرارة الذى تشهده البلاد على كافة الأنحاء، حيث توقعت أن درجة الحرارة تنخفض بمعدل من ٢ : ٤ درجة مئوية.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بالاستمرار فى ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خاصةً وأن الأجواء شديدة البرودة ليلاً بكافة الأنحاء، بالإضافة إلى متابعة النشرات التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية يومياً.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم، انخفاضًا فى درجات الحرارة، ليسود طقس بارد نهاراً، شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء يشهد طقس غائم جزئي، وأمطار خفيفة إلى متوسطة، وأضطراب فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وسرعة الرياح تتراوح بين ٦٠ : ٨٠ كم/س.

رفع درجة الاستعداد

ووجه اللواء هشام آمنه، محافظ البحيرة، برفع درجة الاستعداد وإنعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة حالة الطقس السيئ وعدم إستقرار الأحوال الجوية المتوقعة إعتباراً من اليوم الأربعاء.

جاء ذلك عقب توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن تشهد المحافظة اليوم ٩ فبراير تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة على مناطق متفرقة يصاحبها نشاط للرياح مما يزيد من الإحساس بإنخفاض درجات الحرارة .

كما أنه من المتوقع أن يسود طقس بارد نهاراً شديد البرودة ليلاً وتكون درجة الحرارة العظمى ١٦ درجة والصغرى ١١ درجة، كما ستصل سرعة الرياح على مسطح البحر المتوسط ٧٠ - ٨٠ كم / ساعة وإرتفاع الأمواج على البحر المتوسط من ٣.٥ - ٥.٥ متر .

ويشدد محافظ على استمرار الجاهزية التامة والاستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية وسرعة الإستجابة الفورية لأي مطالب للمواطنين وخاصةً فيما يتعلق بسوء حالة الجو والأمطار، وكذا المراجعة الدورية والمستمرة لصفايات وبلاعات المطر والتأكد من عملها بكفاءة عالية لمنع وجود تجمعات للمياة بنطاق الشوارع .

كما شدد محافظ البحيرة على إتمام استعداد محطات الصرف الزراعي، ومراجعة كفاءة جميع وحداتها والمرور على كافة الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة وتغطيتها، وإتخاذ كافة التدابير والإحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين .