جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 01:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يساعد الفيشار في خسارة الوزن أم زيادته؟

يفضل العديد من الناس وجبة الفيشار ويعتبرونها من الأكلات المحببة لديهم خاصة في أوقات التنزه خارج المنزل، والرحلات، وأثناء مشاهدة التلفاز أو فيلم في السينما، حتى أن بعض أطباء التغذية وعلاج السمنة يصفونه لمرضاهم كوجبة خفيفة أو سناك بين الوجبات وأحيانا بديلا لوجبة العشاء ..لما يحتويه من ألياف ومضادات أكسدة وكذلك يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع ، ولانخفاض سعراته الحرارية.

ولكن بعض الناس قد يساعدهم في خفض أوزانهم ، والبعض الآخر قد يتسبب لديهم في زيادة الوزن ،والسبب في ذلك يرجعونه إلى الفيشار، وحول حقيقة هل الفيشار يزيد الوزن أم يساعد في خسارة الوزن ، سألت الديار دكتور مصطفي ساري استشاري التغذية وعلاج السمنة عن حقيقة هذا الأمر.

يقول الدكتور مصطفي ساري لابد أن نعرف أولا ما هو الفيشار؟، حيث أنه نوعا من الوجبات ينتج من الحبوب الكاملة وهي الذرة الصفراء التي تتكون من قشرة صلبة ونشا وزيت وماء، وعندما تتعرض حبة الذرة لدرجة حرارة عالية يتحول الماء وسط حبة الذرة إلى بخار فيضغط على القشرة الصلبة فتنفجر ويتكون الفيشار.

القيمة الغذائية للفيشار

ويتحدث الدكتور ساري عن القيمة الغذائية للفيشار، فكل 100 جرام من الذرة الصفراء بدون طهى تحتوى على 12 سعر حراري، وفي حالة طهى 100 جرام من الذرة في ملعقة زيت طعام لعمل الفيشار ينتج ما يقرب من 380 إلى 400 سعر حرارى.

فوائد الفيشار

أما عن فوائد الفيشار فيذكر الدكتور ساري أن الفيشار يحتوي على ألياف صلبة، وألياف ناعمة ؛ لذا فهو يسهل عملية الهضم والإخراج، كما يقلل من الكوليستيرول، ويحتوى على نسبة كبيرة من النشا فيمد الجسم بالطاقة ، كما أنه يحتوى أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والفيتامينات مثل : حمض الفوليك ، والثامين ، وفيتامين ه ، ب.

وعن سؤالنا هل يفيد الفيشار في إنقاص الوزن؟، أكد أن طريقة الطهي مهمة جدا، فاذا أضيف إلى الذرة الملح والزيت أو الزبدة فأنه حتما سيزيد الوزن، أما إذا تم طهيه بدون زيت واستبداله بالوجبة الخفيفة (السناك)، في حالة عدم عمل رجيم، فأنه يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة، ويمكن الاستفادة منه في أثناء المحافظة على الوزن، وتجنب السمنة.