جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 02:35 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدورة الشهرية وعلاقتها بزيادة الوزن لدى المرأة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمر كل سيدة بفترة هامة جدا في حياتها تبدأ منذ البلوغ وحتى فترة انقطاع الطمث، وهي فترة الدورة الشهرية، وما تحمله تلك الفترة من تغيرات هرمونية وتقلبات مزاجية، ومن المتعارف عليه بين النساء أنها تعاني بعض السيدات من زيادة الوزن في تلك الفترة، ولمعرفة حقيقة ارتباط الدورة الشهرية بزيادة الوزن من عدمه.

ذهبت الديار إلى الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية وعلاج السمنة لمعرفة السبب وراء ذلك المعتقد، والبحث عن حلول لذلك.

أسباب زيادة الوزن وعلاقتها بالدورة الشهرية

يقول الدكتور مصطفى ساري أن معظم السيدات حوالي 85% منهن يبدأن الإحساس بالزيادة في الوزن في النصف الثاني من الدورة الشهرية، أي من اليوم الرابع عشر لنزول دم الحيض.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الاختلال وعدم التوازن ما بين هرمون الأستروجين والبروجيستيرون هو السبب في ذلك؛ فقلة إفراز هرمون الأستروجين، وزيادة هرمون البروجيستيرون، وهو "الهرمون المسبب للحمل" هو السبب.

حيث يتسبب هرمون البروجيستيرون في العمل على احتباس الماء في الجسم، مما يسبب الضغط على الأجهزة، فيسبب الصداع، والمغص، وآلام المفاصل، وآلام الثديين، واضطراب المزاج، بسبب قلة افراز هرمون السيروتونين وهو المسئول عن الحالة المزاجية، وكذلك مادة التربتوفان هي التي تحفز إنتاجه، وموجودة بكثرة في الأطعمة الحلوة؛ مما يجعل معظم السيدات تميل لتناول الحلويات والشوكولاتة في هذه الفترة.

الحلول

وينصح الدكتور مصطفى ساري ببعض الحلول للتغلب على زيادة الوزن في تلك الفترة كالآتي:

_ استبدال الحلويات والشوكولاتة بالفاكهة.

_ زيادة شرب كميات كافية من الماء.

_الإقلال من تناول الملح، والكافيين، والسكريات؛ لأن زيادة تناول السكريات، والحلويات، والشوكولاتة، والمواد المالحة تزيد من فرصة احتباس الماء في الجسم مما يتسبب في زيادة ملحوظة بالوزن في هذه الفترة.

_ الحصول على قسط كافي من النوم.

_ استخدام خل التفاح في الطعام، فهو يزيد من هرمون الأستروجين، وكذلك زيت بذر الكتان، بينما الأغذية الغنية بالتربتوفان نجدها بكثرة في الحبوب الكاملة، والبروتينات، والمكسرات.

إذن فالدورة الشهرية لا تزيد الوزن وهي بريئة من ذلك، ولكن سلوكيات المرأة في تناول الطعام أثناء هذه الفترة، هي التي تؤدي إلى زيادة الوزن.