جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:33 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تطورات أزمة سد النهضة» إثيوبيا تنتج الكهرباء.. ومصر تستاء من القرار الأحادي

سد النهضة
سد النهضة

كشفت إثيوبيا عن أنها ستبدأ من اليوم إنتاج الكهرباء لأول مرة من سد النهضة، وهو السد المثير للخلاف بينها وبين كل من مصر والسودان.

وأثارت هذه الخطوة استياء مصر التي عبرت عنه في بيان رسمي للخارجية، كما أكدت أنها خطوة تمثل خرقا لاتفاق وقع بين البلدين في 2015.

وجاء ذلك بعدما قام رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم، بافتتاح رسميًا ما قيل إنه إنتاج للكهرباء من السد المقام على النيل الأزرق.

وقام آبي أحمد برفقة مسئولين رفيعي المستوى، بجولة في "محطة توليد الطاقة" وضغط على سلسلة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال المسئولون إنها تمثل بدء إنتاج الكهرباء.

ومن جانبه فقد صرح رئيس الوزراء الإثيوبي، مخاطبا مصر والسودان بقوله: "توليد الكهرباء الذي بدأ اليوم هو ملك لكم، لذا أود أن أهنئكم أيضا".

وتابع أحمد بقوله: "أود أيضا أن أتوجه إليكم بالشكر على الضغط الذي تعرضنا له من جانبكم حتى ولو كان بطريقة غير إيجابية".

وأضاف آبي أحمد قائلاً، أن "هذه المياه سوف تستمر في التدفق إلى السودان ومصر أثناء توليد الطاقة، واليوم نجحنا في أن نجعل العالم يشاهد ما كنا نتحدث عنه؛ وهو أن شعب وحكومة إثيوبيا ليس لديهم أي نوايا من وراء بناء السد تهدف إلى تجويع أو تعطيش إخواننا المصريين والسودانيين".

وخلال تصريحاته، أكد على أن إثيوبيا "تستطيع إنشاء الكثير من المشروعات المائية وتوليد المزيد من الكهرباء التي تكفي لنا ولدول أخرى".

وعبر حسابه الرسمي على تويتر، قال رئيس وزراء إثيوبيا ، إنه "بتمويل كامل من الإثيوبيين، سوف يكون سد النهضة رمزا للإصرار والوحدة، وأبعث بالتهاني لكل الإثيوبيين في جميع أنحاء العالم".

ومن جانبه فقد أفادت وزارة الخارجية المصرية، من خلال بيان صحفي، لها أنه "تعقيباً على الإعلان الإثيوبي اليوم عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر على أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي".

والجدير بالذكر أن سد النهضة الذي يقع في إقليم بني شنقول، الذي يثير أزمة بين مصر و السودان و إثيوبيا، إثر تعنت الأخيرة و إستمرارها في الادعاءات والأكاذيب و المماطلة حتى لا تصل إلى إتفاق قانوني ملزم حول آليات تشغيل سد النهضة،ويشار إلى أن سد النهضة كلف أكثر من 4 مليارات دولار.

وعلى إثر ذلك فإن الجولات السابقة من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان حول أزمة سد النهضة، فشلت في التوصل إلى حلول ترضي كافة الأطراف.

ويذكر أن التلفزيون الرسمي الإثيوبي، أكد اليوم إن نسبة إنجاز المشروع بلغت 83.9 في المئة، كما أوضحت أن بعد تشغيله الكامل، سيغير وجه اقتصاد البلاد.