جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 10:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بـ 40 ألف وحدة سكنية..

10 مليارات جنيه لتطويرعشوائيات القاهرة

تطويرعشوائيات القاهرة  
تطويرعشوائيات القاهرة  

حددت محافظة القاهرة احتياجاتها لتطوير العشوائيات بإجمالي 40 ألف وحدة سكنية، وذلك بتكلفة تبلغ نحو 10 مليارات جنيه؛ لإخلاء القاهرة تمامًا من العشوائيات الخطرة وغير الآمنة.

وتابعت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبدالمنعم أعمال لجان حصر العقارات، بمنطقه السكر والليمون، وحوش الغجر، والجيارة والملاصقة لسور مجرى العيون، الذي يشهد محيطه أعمال تطوير في إطار خطة الدولة؛ لإزالة العشوائيات، وتطويرها، وجعلها منطقة جذب سياحي، من الطراز الأول.

وتتميز تلك المناطق، بوجود العديد من المواقع الأثرية بها، كمتحف الحضارات، وبحيرة عين الحياة، ومجمع الأديان، إلى جانب أعمال التطوير، بإنشاء حدائق الفسطاط، المخطط لإقامتها على مساحة ٥٠٠ فدان.

وأكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم انتظام لجان الحصر في مباشرة عملها، وذلك في إطار خطة القضاء على العشوائيات، وتغيير حياة المواطنين للأفضل، بتوفير حياة كريمة لهم، وذلك بإجمالي ٥٢٠ عقارًا، يسكنها ١٤٠٠ أسرة، حيث انتظمت كافة الخدمات وباشرت لجان الحصر عملها، باشتراك كافة الجهات الأمنية والأجهزة المعنية، بحي مصر القديمة والمنطقة الجنوبية.

وأشارت نائب محافظ القاهرة،، إلى بدء أعمال الحصر بإجمالي ١٠٩ عقارات، و٣٣٦ أسرة، إلى جانب ٤٩ نشاطًا تجاريًّا، على أن يتم استكمال أعمال لجان الحصر لحين الانتهاء من كافة أعمالها، لافتة إلى عقد اللقاءات، والزيارات الميدانية، والمتابعات الدورية؛ لتذليل كافة العقبات؛ بهدف سرعة الانتهاء من الأعمال طبقًا لتعليمات محافظ القاهرة.

وأضافت نائب محافظ القاهرة: أن أحياء المنطقة الجنوبية بالمحافظة، تشهد أعمال تطوير لا مثيل لها؛ للعمل على تطوير بعض المواقع، وإزالة العشوائيات الخطرة وغير الآمنة بالقاهرة، حيث تم إخلاء جزء كبير من سور مجرى العيون، وإزالة المدابغ وغيرها من الأمور، التي تشوِّه البيئة وتضر بسلامة المواطنين، متابعة أن مناطق الجيارة ومنطقة مناطق:السكر والليمون، وحوش الغجر من المناطق القديمة غير الآمنة، ويتم العمل على حصرها تمهيدًا للإزالة، مع توفير بدائل مناسبة للسكان، وذلك في إطار إزالة عشوائيات مصر القديمة بمحافظة القاهرة.

من جهة أخرى، كشفت المهندسة جيهان عن الانتهاء من إزالة وتسكين سكان منطقة بني هلال، وشارع حسن الأنور الواقعة بنطاق حي مصر القديمة؛ لمتابعة تنفيذ الأعمال التي تقوم بها الدولة في هذا النطاق، بجانب المناطق المحيطة بمشروع تلال الفسطاط.

وقالت عبد المنعم إن أعمال إزالات منطقة بني هلال العشوائية بجوار سور مجرى العيون، تضمنت ١٦٤ عقارًا بإجمالي ٦١٨ أسرة، تم تسكينهم بمشروع الأسمرات، في وحدات سكنية مؤثثة بالكامل، ومزوَّدة بجميع الخدمات اللازمة، علاوة على إزالة ٦ محلات أسواق، تم تعويضهم في إطار تفعيل دور الدولة المصرية؛ لتوفير حياة كريمة، بجانب القيام بأعمال رفع أنقاض وتراكمات الهدم والقمامة، التي شوَّهت المظهر الحضاري لهذا الأثر العظيم.