جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في عيد ميلادها.. مالا تعرفه عن حنان ترك

حنان ترك
حنان ترك

«بملامح بريئة ووجه حسن» تميزت الفنانة حنان ترك بإطلالة مميزة عبر السنوات الماضية حتي قررت اعتزال الفن.

وتحتفل الفنانة حنان ترك بعيد ميلادها، اليوم 7 مارس، حيث ولدت حنان عام ١٩٧٥ بالقاهرة، وكان والدها يعمل تاجر للملابس حيث كان يمتلك مصنعاً للملابس بإسم الترك للملابس، وكانت هي الإبنة الوسطي ولديها شقيقان.

بدأت حنان ترك مشوارها الفني وهي في الخامسة من عمرها حيث شاركت في فيلم ناس تجنن أمام الراحلين سناء يونس، وجورج سيدهم وكان هذا عام ١٩٨٠.
درست في معهد الباليه وعملت كراقصة بالية لفترة وبعد دخولها التمثيل توقفت عنه، بدأت التمثيل بأدوار صغيرة حتي شاهدها المخرج خيرى بشارة في مسرحية ماكبث ورشحها لفيلم رغبة متوحشة عام ١٩٩٢ وانطلقت بعدها لأدوار البطولة في التليفزيون والسينما.

شاركت حنان في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية كما شاركت أيضاً في مسلسلات الاطفال، والمسلسلات الاذاعية، بالإضافة لمشاركتها كموديل في العديد من الفيديو كليب.


من اهم أعمال حنان السينمائية حرامية في تايلاند أمام كريم عبد العزيز، وتيتو أمام أحمد السقا، سهر الليالي أمام شريف منير، واسماعلية رايح جاي أمام محمد فؤاد وغيرها من الأفلام الناجحة.
كما شاركت حنان في العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة ومنها أن أعيش في جلباب أبي أمام الراحل نور الشريف، اوبرا عايده امام الفنان الكبير يحيي الفخراني، أميرة في عابدين إمام الفنانة القديرة سميرة أحمد، ولن ينسي جمهور حنان دور سارة أمام الفنانة القديرة سوسن بدر وبمشاركة احمد رزق في مسلسل سارة والذي لاقي نجاح كبير وظل علامة مميزة في تاريخها الفني الناجح وغيرها من الأعمال.
ومن أبرز أعمالها المسرحية مريحة طرائيعو، اولاد علي بابا والعصابة، ضحك ولعب ومزيكا وغيرها .
ومن أهم أعمال حنان للاطفال في مسلسلات الرسوم المتحركة مسلسل بسنت ودياسطي، سوبر هنيدي، قصص الحيوان في القران، والمرعبين المحدودة.


وشاركت حنان ترك كموديل في عدد من الفيديو كليب لبعض المطربين منهم الفنان هاني شاكر في اغنيه ولا كان بامرى ولا بأمرك، ومحمد ثروت في اغنيه ايه الحكايه، والقيصر كاظم الساهر في أغنيه احبيني بلا عقد.
عام ٢٠٠٣، كانت وفاة زميلها علاء ولي الدين، حدثًا جللا في حياتها، حيث كانت تشاركه آخر فِلمه الذي لم يكتمل عربي تعريفة ، وظلت في صراع مع نفسها لشهور طويلة، وكانت تفكر طوال الوقت فيه كيف كان معها في لحظة وكيف رحل هكذا دون أي أسباب، وظلت في حيرة من أمرها حتى اتخذت قرار الاعتزال الأول وارتدت الحجاب في عام ٢٠٠٦.
ولكنها بعد عام عادت حنان مجددًا للفن، لتلعب بطولة مسلسل اولاد الشوارع، وهو أول مسلسلاتها وهي مرتدية الحجاب وعادت حنان مرة أخري في قرار العودة واعلنت قرار الاعتزال مرة أخري من خلال برنامج أنا والعسل مع الإعلامي نيشان في رمضان في أغسطس ٢٠١٢.


وبعد أعتزالها كفنانة مارست مهامها كسفيرة لهيئة الإغاثة الإسلامية الدولية في منطقة الشرق الأوسط التي تم تعيينها فيها خلال ٢٠١٣، وقامت ضمن مهام منصبها بزيارة غزة في شهر يناير ٢٠١٣.
ونادت حنان خلال زيارتها لغزة بضرورة حشد كل الطاقات العربية لتقديم الدعم المادي والمعنوي والعلمي لمساعدة أهالي غزة المتضررين من الهجوم الإسرائيلي الذي وقع منتصف نوفمبر ٢٠١٢.
أسست مشروع مجلة للأطفال تحمل اسم «لؤلؤ»، والتي تتناول مغامرات بطلتها تحمل اسم «نونة» وملامح حنان، وتهدف لتعليم القيم للأطفال، إلى جانب صالون للمحجبات، ثم حوّلت نشاط الشركة لإنتاجات فنية، في صورة قصص رسوم متحركة للأطفال تحمل اسم حكايات نونة للأطفال، وخصصت لها قناة على يوتيوب، وتشارك بين الحين والآخر بصوتها في قصص للأطفال.

كما قامت بافتتاح مقهى أو كوفي شوب تحت اسم صبايا كافيه والذي يتيح خدماته للمحجبات، كذلك قامت بإنشاء محل لتصفيف الشعر.

تزوجت حنان ترك خمس مرات الأولي من رجل الأعمال الراحل ايمن السويدى وانفصلا بعد فترة قصيرة، والثانية من رجل الأعمال الراحل خالد خطاب وانجبا ولدين ادم ويوسف وانفصلا بسبب إرتدئها الحجاب والالتزام به، والثالثة من المخرج هادي الباجورى وانفصلا أيضا بعد فترة قصيرة، والرابعه من دكتور يدعي محمد يحيي ويقال إنه رجل اعمال سعودى ولن تعلن حنان عن هذه الزيجة الا بعد إنجابها أبنها الثالث منه، الزيجة الخامسة في حياة حنان هي علي الأرجح الاكثر نجاحا في حياتها حيث تزوجت من رجل الأعمال محمود مالك شقيق القيادي الاخواني حسن مالك واسفرة هذه الزيجة عن بنتين مريم ومني.


حصلت الفنانة المعتزلة حنان ترك علي العديد من الجوائز من أبرزها جائزة أفضل دور ثان نسائي في المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته السابعة 2001 عن دورها في فيلم العاصفة، وحصلت مع جميع أبطال فيلم سهر الليالي مناصفة بجائزة أحسن ممثلة من أكثر من مهرجان دولي، كما حصلت علي جائزة الباسفيك الآسيوية عن دورها في فيلم قص ولصق، ولكنها رفضت الجائزة حيث لم تكن راضية عن بعض المشاهد فيه وغيرها من الجوائز عن بعض أعمالها.