جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:54 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار تعسفي جديد من طالبان.. يحد من الحريات

طالبان
طالبان

قامت حركة طالبان، بفرض قيود جديدة على السكان في أفغانستان، وهذه المرة كانت القرارات تخص الرجال غير الملتحين والنساء.

حيث أفاد مصدر أن وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان، نظمت دوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية،وذلك من أجل التأكيد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي.

هذا وقد أوضح ممثلين حكوميين أن هناك أمرو صدرت لجميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم، وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

كما ذكرت المصادر أنه تم إبلاغ الموظفين بأنهم من الآن فصاعدا لن يتمكنوا من دخول المكاتب، وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر، إذا لم يلتزموا بإطلاق اللحى وارتداء الزي الرسمي.

وعلى جانب آخر فقد طالبت حركة طالبان من شركات الطيران في أفغانستان، أن تمنع صعود نساء على متن الطائرات، في حال لم يكن برفقة رجل من عائلتهم.

والجدير بالذكر أن هناك مخاوف حول أوضاع النساء في أفغانستان و حقوقهم، و ذلك في ظل حكومة طالبان التي وصلت إلى السلطة إثر الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد في أغسطس الماضي.

ويذكر أن سبق و قررت طالبان في وقت سابق من مارس الجاري، إغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان مجددا، بعد فتحها لوقت قصير.

وقد أكدت الحركة على القرار ، من المتحدث إنعام الله سمنكاني ، وذلك بقوله "نعم هذا صحيح"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

والجدير بالذكر أن منذ سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان، وهناك محاولات دولية من المجتمع الدولي على حق الفتيات في التعليم.

ويذكر أن فرضت حركة طالبان سيطرتها على الحكم في أفغانستان، على إثر الإنسحاب الأمريكي الذي وقع في أغسطس الماضي.

فسرعان ما سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان، و دخلت جميع المدن الأفغانية دون أي مقاومة، أثناء قيام الولايات المتحدة الأمريكية بسحب قواتها من أفغانستان.