جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 03:03 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الوزير: دقيقتان ونصف زمن تقاطر الخط الأول بمترو الانفاق

كامل الوزير
كامل الوزير

وقعت مصر وفرنسا اتفاقية لتصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيف الهواء للخط الأول للمترو.

وأكد كامل الوزير وزير النقل أن هذه القطارات ستساهم في إحداث نقلة نوعية هائلة في مستوى الخدمة المقدمة، حيث سيتم الوصول إلى زمن التقاطر دقيقتين ونصف مع سهولة التشغيل الأوتوماتيكى للخط وانتظام حركة السير والتتابع على الخط.

وأشار إلى أن القطارات الجديدة كلها مكيفة الهواء، وذلك لتوفير المناخ المناسب لراحة الركاب، خاصة وأن الخط الأول لمترو الأنفاق هو أول خط بدأ إنشاؤه عام ١٩٨٣، وتم تشغيله في عام ١٩٨٧ حيث يعتبر العمود الفقري لشبكة مترو القاهرة بالكامل.

وتأتي الاتفاقية ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الخط، وذلك بقيمه 776.9 مليون يورو شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات مع توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة حيث ستقوم شركة “ألستوم” الفرنسية بتنفيذ المشروع، حيث يبلغ مدة القرض 40 عاما منها 15 عاما فترة سماح و25 عاما فترة سداد وبنسبة فائدة 0.0092%.

ويبلغ إجمالي قيمة مساهمة الحكومة المصرية في تمويل الصفقة مليار و183 مليون جنيه، حيث تبلغ نسبة المكون المحلي في التصنيع 13.3% من خلال التعاون مع مصنع “سيماف”، وقد قام بتوقيع العقد كل من الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي.